ما انزل مطرقته على سندانه، ماهو السندان؟

ما انزل مطرقته على سندانه،  ماهو السندان؟

ما انزل مطرقته على سندانه، ماهو السندان؟ تشتهر اللغة العربية بالعديد من الأمثال الشعبية التي جاءت بناءً على تجارب واقعية للأشخاص منذ الزمن القديم، ومن الأمثال التي شاع ذِكرها في الآونة الأخيرة مثل ما أنزل مطرقته على سندانه، لذا ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع مبتغى المعنى المقصود من السندان.

ما انزل مطرقته على سندانه، ماهو السندان؟

يُعرّف السندان على أنّه الآلة التي يطرق الحداد عليها الحديد، أو يطرق عليها الإسكافي الجلد، وذلك حسب ما جاء في معجم المعاني الجامع، وتأتي كلمة السندان في هذا السياق بفتح أولها وسكون ثانيها، وهي من الألفاظ المعربة، والجمع منها هو سنادين، أمّا المثنى من هذه الكلمة فهو سَنْدان أو سِنْدان، وقد بات العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة يبحثون عن المعنى المقصود من السندان كونها من كلمات اللغة العربية التي جاء ذِكرها في أحد الأمثال الشهيرة.[1]

شاهد أيضًا: الوجبات السريعة واثارها على الصحة

العامل الذي يُنزّل مطرقته على سندانه؟

تتعدد المهن الحرفية التي تتطلب من ممارسها استخدام السندان، ومن هذه المهن مهنة الحداد ومهنة السكافي الذي يُصلح الأحذية، إذ تتطلب هاتان المهنتنان من صاحبهما استخدام المطرقة من أجل الطرق على الحديد أو على الجلود بهدف تقويمها وتصحيحها، ولا بدّ من وجود السندان في هاتين المهنتين بهدف تثبيت القطع، والبدء بالطرق عليها، فالسندان هو الأساس من أجل ممارسة مهنة الحدادة ومهنة تصليح الأحذية.

شاهد أيضًا: اعراض القولون العصبي

معاني أخرى للسندان

عُرّف السَنْدان بأنّه القطعة الحديدية العريضة التي يستخدمها الحداد والسكافي، ويجدر بالذكر أنّ لهذه الكلمة معاني أخرى، تكون في حال اختلاف الحركات، وهي على النحو الآتي:

  • سَنْدَانُ الأذُنِ: العُظَيْمة الثَّانية من العُظَيْمات الثَّلاث في الأذن الدَّاخليَّة وهي: الرِّكاب والسّندان والمِطرقة.
  • السِّنْدانُ: العظيمُ الشديدُ من الرجال والذِّئابِ.

شاهد أيضًا: اهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم الثقه بالنفس

موضع قول مثل السندان

يأتي ذكر المثل العربي القائل ما أنزل مطرقته على سندانه في حال وجود أمرين مختلفين إلا أنّ كلاهما فيه الشر، فالمطرقة والسندان أداتان ثقيلتان تُستخدمان للطرق والتثبيت، وكلاهما ثقيلتان وشديدتان نظرًا لاستخدامهما في طرق المعادن، وكذلك يكون حال الشخص الواقع بين أمرين أحدهما أشدّ من الآخر فحاله يكون كالواقع ما بين المطرقة والسندان.

شاهد أيضًا: فوائد شرب الماء الدافئ

وبهذا القدر من المعلومات نصل لِختام مقال، ما انزل مطرقته على سندانه، ماهو السندان؟ والذي تناول في محتواه الحديث عن معنى السندان، والعامل الذي يستخدم السندان في مهنته، والتطرق لمعاني أخرى للكلمة، مع توضيح الموضع الذي يُقال به المثل.

362 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *