البحر الميت اخفض بقعة في العالم

البحر الميت اخفض بقعة في العالم

البحر الميت اخفض بقعة في العالم والذي يقع في المملكة الأردنية الهاشمية، ويتسّم بأنّه أخفض بقعة في العالم، والرافد الرئيسي له هو نهر الأردن، ويعدّ من أبرز المعالم السياحية في الأردن، ويقصده السائحين من كافة أنحاء العالم، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مبتغى عن البحر الميت، والتطرّق للحديث عن العديد من التفاصيل حول اخفض بقعة في العالم.

نبذة عن البحر الميت

البحر الميت هو بحيرة مالحة تقع في الشرق الأوسط، ويمتد على الحدود بين الأردن وفلسطين، ويعتبر أخفض نقطة بحرية في العالم، حيث يقع على ارتفاع 430.5 متر تحت سطح البحر، ويتميز بارتفاع نسبة الملح فيه إلى ما يصل إلى 34.2%، مما يجعلها من البحيرات الأكثر امتلاءً بالأملاح في العالم، ويتميز البحر الميت بفوائد صحية عديدة، حيث يحتوي على مستويات عالية من المعادن المفيدة للجلد والجسم، ويستخدم كمصدر للملح والمعادن في العديد من المنتجات الصحية والتجميلية، كما يجذب البحر الميت السياح والزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بفوائده الصحية والاسترخاء في مياهه المالحة والدافئة.نبذة عن البحر الميت

نبذة عن البحر الميت

البحر الميت اخفض بقعة في العالم

يقع البحر الميت بين الأردن وفلسطين، ويتميز بأن سطحه وشاطئه يقعان تحت مستوى سطح البحر بـ430.5 متر وذلك ما يعادل (1,412 قدم)، وهو أدنى ارتفاع لليابسة في العالم، ويصل عمق البحر الميت إلى 304 متر (997 قدم)، مما يجعله أعمق بحيرة ملحية في العالم، كما يتميز بنسبة ملوحة عالية وهي أعلى بكثير من نسبة ملوحة المحيط. وهذا ما يجعل السباحة فيه مشابهة للطفو، وتتسّم بيئة البحر الميت بأنّها قاسية لا تسمح بالحياة للنباتات والحيوانات.

البحر الميت على الخريطة

يمكن العثور على البحر الميت على الخريطة شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا، حيث يتقاسم البحر الميت الحدود مع الأردن إلى الشرق وفلسطين إلى الغرب، وهو بحر داخلي مالح ويعتبر أدنى نقطة على سطح الأرض تقع على ارتفاع 430 م تحت مستوى سطح البحر، ويمكن مشاهدة البحر الميت على الخريطة من خلال الاطلاع على الصور الآتية:

البحر الميت على الخريطة

البحر الميت على الخريطة

موقع البحر الميت

يقع البحر الميت جنوب غرب قارة آسيا بين دولتي الأردن وفلسطين، وهو يحدّ خط التقسيم بينهما، حيث يتخذ نهر الأردن في الشمال ووادي عربة في الجنوب دور الحدود الطبيعية لهذا البحر، وتقع إحداثياته بين خطي العرض 31.5 و 31.45 شمالاً، وبين خطي الطول 35.21 و 35.35 شرقاً، ويحيط بالبحر الميت جبال محافظة مادبا والكرك من الجهة الشرقية، ومرتفعات الخليل والقدس من الجهة الغربية، وينتهي شمالاً عند مصب نهر الأردن في المنخفض العظيم، ومن الجنوب يحده جرف خنزيرة وهو النقطة التي تشكل بداية وادي عربة في الجنوب، ويبلغ طول الحوض الشمالي للبحر الميت 50 كيلومترًا (31 ميلاً)، ويبلغ عرضه 15 كيلومترًا (9 أميال) في أوسع نقطة.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

أطلق على هذه البحيرة اسم “البحر الميت” بسبب عدم قدرة الكائنات الحية أو الأسماك على العيش فيه لكون مياهه شديدة الملوحة، فهي تقارب عشرة أضعاف ملوحة المحيطات، وتتغير نسبة الملوحة اعتمادًا على العمق، كما لا تعيش فيه الكائنات الحية بالرغم من وجود بعض أنواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه، فبيئة البحر الميت قاسية جدًا وتؤدي إلى وفاة الكائنات الحية في حال تواجدها فيه.

قصة البحر الميت

إن البحر الميت هو مكان خسف قرى قوم لوط، وكما أشارت كتب التفسير والتاريخ الإسلامي على أن البحر الميت هو مكان الخسف بقرى قوم لوط، فقد نصت على ذلك الكتب التي بأيدي أهل الكتاب، وإن ثبت قطعاً أن البحر الميت هو مكان خسف قرى قوم لوط، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدخول على المعذبين ومساكنهم، فضلاً عن الجلوس والصلاة في تلك الأماكن، إلا أن يكون الرجل باكياً، فإن لم يكن باكياً، فلا يدخل عليهم، ولا يمر بديارهم، وقد أرسل الله ملائكته لتحذير لوط وأسرته من هلاك المدينة، وأمرهم بالهرب دون النظر خلفهم، وعندما انتهت فترة التحذير وأصاب المدينة العذاب، تحولت المدن إلى رماد وتبخرت المياه وتحول البحر إلى ملح.[1]

السياحة في البحر الميت

يعد البحر الميت من أشهر الوجهات السياحية في الأردن، ويجذب العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم سنوياً، ونوضّح ذلك من خلال الآتي:

  • يُعد البحر الميت مكاناً فريداً بسبب مياهه ذات الملوحة العالية، التي تجعل الغطس فيها تجربة لا تنسى.
  • كذلك يمكن للزائرين الاستمتاع بفوائد الطين الطبيعي الذي يُستخرج من قاع البحر ويُستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية.
  • تتوفر في المنطقة العديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة التي تتيح للزوار الاسترخاء والاستمتاع بمناظر خلابة للبحر والجبال، بالإضافة إلى وجود مراكز صحية تقدم علاجات تجميلية ورياضية متنوعة.
  • يُمكن للزوار القيام بجولات في المنطقة المحيطة بالبحر الميت. وزيارة الأماكن السياحية المجاورة مثل قلعة الكرك وبحيرة طبريا في فلسطين المحتلة.
  • يُمكن للمغامرين القيام برحلاتٍ إلى الصحراء الأردنية المجاورة والقيام برحلات الجيب وركوب الخيل.
  • تقام في المنطقة الفعاليات السياحية المختلفة طوال العام، مثل مهرجان الورود في الربيع ومهرجان الشتاء في فصل الشتاء، والذي يتضمن فعاليات رياضية وثقافية وترفيهية.
  • يمكن للزائرين الاستمتاع بالكثير من الأنشطة المختلفة والاسترخاء في جو هادئ وجذاب في نفس الوقت.السياحة في البحر الميت

السياحة في البحر الميت

مقالات مقترحة

ندرج في ما يأتي عدد من المقالات المقترحة ذات الصلة:

أسئلة شائعة

  • السؤال: ما هو البحر الميت؟
    • الجواب: البحر الميت هو بحيرة مالحة تقع بين الأردن وفلسطين. وهو يجذب السياح من جميع أنحاء العالم بسبب نسبة الملوحة العالية في مياهه.
  • السؤال: ما هي فوائد البحر الميت؟
    • الجواب: يعتقد أن البحر الميت يحتوي على خصائص علاجية بسبب ارتفاع نسبة الملوحة وتركيز المعادن في مياهه. وقد تم استخدام البحر الميت لمئات السنين لعلاج العديد من الأمراض الجلدية والروماتيزم والتهابات المفاصل.
  • السؤال: هل يمكن السباحة في البحر الميت؟
    • الجواب: بسبب نسبة الملوحة العالية جدًا في المياه، لا يمكن السباحة بشكل طبيعي في البحر الميت. وإنما يمكن فقط التعويم على سطح المياه بسهولة لأن الجسم يتعرض للطفو في المياه.

وهكذا، نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن البحر الميت اخفض بقعة في العالم، بالإضافة للحديث عن عدد من التفاصيل المرتبطة بالبحر الميت مثل موقعه وسبب تسميته. وصوره على الخريطة، و كذلك ابرز النشاطات السياحية التي يمكن ممارستها في البحر الميت.

247 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *