هل تستمر ليلة القدر حتى طلوع الشمس

هل تستمر ليلة القدر حتى طلوع الشمس

هل تستمر ليلة القدر حتى طلوع الشمس، إذ إنَّ ليلة القدر ليلة مباركة نزل فيها القرآن الكريم على أشرف الخلق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بأنها خير من ألف شهر. ولذلك يحرص المؤمنون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك على تحري ليلة القدر وإحيائها على أكمل وجه. وفي هذا المقال سيتحدث موقع مبتغى عن ليلة القدر وفضلها وعلاماتها.

هل تستمر ليلة القدر حتى طلوع الشمس

تبدأ ليلة القدر عند غروب الشمس وتنتهي ببزوغ الفجر، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يشترط قيام الليلة كاملة، إذ يكفي قيام بعض من الليل؛ كأن يصلي المسلم التهجد، كما أن صلاة التراويح خلف الإمام في المسجد تعدّ من قيام الليل أيضًا، فقد جاء في حديث عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله)، رواه مسلم.

فضل ليلة القدر

إنَّ ليلة القدر لها فضل عظيم، وقد خصَّها الله سبحانه وتعالى بالذكر في كتابه الحكيم حيث قال: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ(1)وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ(2)لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}[سورة القدر]. إذ نزل القرآن الكريم على سيد الخلق محمد -صلى الله عليه وسلم- في هذه الليلة المباركة. كما تتنزل الملائكة فيها. وعلى المسلم أن يستغل هذه اللية بالطاعة والعبادة والدعاء والصلاة، لأنَّ فيها يغفر الله ذنوب العباد، ويضاعف لهم الأجر والثواب.

شاهد أيضًا: ما هو فضل الصدقة في ليلة القدر

علامات ليلة القدر

تأتي ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويحرص المؤمنون على أداء العبادات والطاعات في هذه الليلة لعظيم فضلها وبركتها، إذ قال فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (إن أمارة ليلة القدر أنَّها صافية بلِجة كأنَّ فيها قمرًا ساطعًا ساكنة ساجية لا برد فيها ولا حر ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى يصبح وإنَّ من أمارتها أنَّ الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذٍ). فيدل الحديث على أنَّ ليلة القدر تتميز بالسكينة والأماكن والاطمئنان لقلوب المؤمنين.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة ليلة القدر بالتفصيل

الحكمة من عدم تحديد ليلة القدر

لم يتم تحديد ليلة بعينها لتكون هي ليلة القدر، بينما نعرف أنَّها تأتي في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، والحكمة من ذلك أن يجتهد المسلمون في أداء العبادات في جميع ليالي شهر رمضان المبارك دون استثناء. وذكر أهل العلم أن ليلة القدر تتنقل في العشر الأواخر من ليلة إلى أخرى، إذًا هي ليست ثابتة في ليلة بعينها، بمعنى أنه إذا كانت ليلة القدر لهذا العام هي ليلة 27 مثلاً. فمن الممكن أن تتغير في العام القادم لتصبح ليلة 23 أو 21 وهكذا. والأرجح أنَّ ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية من العشر الأواخر في رمضان.

شاهد أيضًا: صلاة ليلة القدر كم ركعة

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

اجتهد العلماء في تفسير سبب تسمية ليلة القدر بها الاسم، إذ قال بعضهم أنَّها سميت بذلك لأن الله تعالى يقدر فيها أرزاق العباد وآجالهم. وقال آخرون لأن الله تعالى قدَّر نزول القرآن فيها. وقالوا أيضًا أنها سميت بليلة القدر لأن لها قدر عظيم ومكانة رفيعة. إلا أن هذه الأسباب تظل اجتهادات توضح أهمية هذه الليلة وعظيم فضلها.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقال هل تستمر ليلة القدر حتى طلوع الشمس. والذي تم الحديث فيه عن موعد ليلة القدر ووقتها. إضافة إلى ذكر فضلها العظيم وسبب تسميتها.

203 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *