هل المطر من علامات ليلة القدر

هل المطر من علامات ليلة القدر

هل المطر من علامات ليلة القدر إذ أنّ ليلة القدر تُعدّ إحدى ليالي شهر رمضان المبارك، والتي أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهي من أعظم الليالي وأفضلها عند الله تعالى، وعادةً ما يتحرى المسملون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ويمكن معرفتها من خلال علاماتها، لذا ومن خلال هذا المقال سوف يُجيب موقع مبتغى عن سؤال هل المطر من علامات ليلة القدر، والحديث عن ليلة القدر، وعلاماتها، و في نفس السياق بيان متى تصادف ليلة القدر لعام 2023.

ليلة القدر

ليلة القدر هي من أفضل الليالي وأعظمها عند الله تعالى، فقد أنزل الله فيها القرآن، وقد أخبرنا الله تعالى في محكم كتابه الكريم بأنّ ليلة القدر خير من ألف شهر، وهي من الليالي المباركة، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على قيامها لنيل الأجر العظيم من الله تعالى، ويتضّح ذلك في قوله عليه الصلاة والسلام: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ويجدر بالذكر أنّ قيام ليلة القدر يكون بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة ليلة القدر بالتفصيل

هل المطر من علامات ليلة القدر

نعم، يُعد نزول المطر من علامات ليلة القدر، حيث بينّ لنا النبي صلى الله عليه وسلم بأنّ تحري ليلة القدر يكون في الليالي الفردية من العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك، وتكون ليلة القدر بعلامات وصفات تُميزها عن غيرها من الليالي الأخرى، ولم يبيّن الله تعالى للمسلمين موعد ليلة القدر حتى يجتهدوا في العبادة ويثابروا ويجاهدوا النفس على الطاعات والصلاة والاستغفار لنيل الأجر من الله تعالى.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة

علامات ليلة القدر

أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بعدد من العلامات التي تتصّف بها ليلة القدر، ونوضّح ذلك من خلال العلامات الآتية:

  • اعتدال الجو.
  • سكون الريح.
  • نزول المطر.
  • انشراح الصدر.
  • يحس الإنسان بطمأنينة القلب.
  • ليلة طلقة بلجة، لا حارة ولا باردة.
  • يشعر العبد بالقرب من ربه والأنس به.
  • تخرج الشمس في صبيحتها صافية لا شعاع لها كالطست، فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبي بن كعب – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها – كأنها طست حتى ترتفع”.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل دعاء يقال في ليلة القدر

متى تصادف ليلة القدر ٢٠٢٣

توافق ليلة القدر في شهر رمضان لعام 2023 أحد الليالي الفردية من العشر الأواخر، والتي قد تكون في ليلة إحدى وعشرين، أو ليلة ثلاث وعشرين، أو ليلة خمس وعشرين. أو ليلة سبع وعشرين وهي أحرى الليالي، وقد تكون في ليلة تسع وعشرين، وقد تكون في الأشفاع، علاوة على ذلك هنيئًا لمن تمكنّ من قيام ليالي العشر الأواخر كاملةً ايمانًا واحتسابًا لله، حيث ينال المفازة التي وعده الله تعالى بها.

اقرأ أيضًا: فضل ليلة القدر

أفضل الدعاء في ليلة القدر

يمكن للمسلم الدعاء بما يحفظه وبستحبه في ليلة القدر، وندرج في ما يأتي عدد من أفضل الدعاء في ليلة القدر:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم إني أسألك من الخير كلِّه، عاجلِه و آجلِه، ما علمتُ منه و ما لم أعلمُ و أسألك الجنةَ و ما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النَّارِ و ما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ و أسألك مما سألك به محمدٌ، و أعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ، و ما قضيتَ لي قضاءً فاجعل عاقبتَه رَشَدًا.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ. اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي. اللَّهمَّ استر عورتى وقالَ عثمانُ عوراتى وآمِن رَوعاتي. اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدىَّ ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي.
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنّه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم مالك الملك تُؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء. وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

وهكذا، نصل لختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤال هل المطر من علامات ليلة القدر، بالإضافة للحديث عن ليلة القدر، وعلاماتها بشكل مفصّل. من ناحية أخرى تطرقنا للحديث عن موعد ليلة القدر في شهر رمضان لعام 2023/ 1444.

197 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *