من هو أحمد الغندور قائد لواء شمال غزة

من هو أحمد الغندور قائد لواء شمال غزة

من هو أحمد الغندور قائد لواء شمال غزة الملقب لدى الاحتلال بأبو الهول وصاحب الأرواح السبعة باعتباره أحد أسباب المعاناة للاحتلال الإسرائيلي وخاصة بعد المحاولات العديدة الفاشلة لاغتياله، ومن خلال مُبتغى سيتم التعرف على أبرز المعلومات حول القائد الشهيد أحمَد الغَندور.

من هو أحمد الغندور قائد لواء شمال غزة

أحمَد الغَندور ويكنّى بأبو أنس هو عضو المجلس العسكري في حركة حماس وقائد لواء القسام شمال غزة، ويُعد من أقدم الرجال المشاركين في كتائب القسام لقضائه ما يقارب 39 عام في الجهاد وباعتباره من المشاركين في أول خلية عسكرية للكتائب، شارك أحمَد الغَندور في أول مهمة ضد الاحتلال الصهيوني عام 1984 كما شارك في معركة الفرقان، أهل الجنة، أيام لغضب وأخيرًا معركة طوفان الأقصى التي كانت سببًا في ارتقائه شهيدًا.

من هو أحمد الغندور قائد لواء شمال غزة

استشهاد أحمد الغندور القسام

أعلنت كتائب القسام اليوم الأحد الموافق للسادس والعشرين من نوفمبر عام 2023 عن استشهاد قائد لواء شمال غزة الشهيد أحمَد الغَندور “أبو أنس” جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعد السابع من أكتوبر، وبذلك التحق بزملائه القادة في الكتائب القائد أيمن صيام والقائد رأفت سلمان والقائد وائل رجب.

أين ولد أحمد الغندور

ولد الشهيد القائد أحمَد الغَندور في مدينة غزة وعاش فيها، انضم إلى الجناح العسكري في حركة حماس “كتائب عز الدين القسام” أو ما يعرف باسم “المجاهدون الفلسطينيون” سابقًا التي تمّ تأسيسها على يد القائد صلاح شحادة، تم اعتقاله عام 1988 لمدة ستة سنوات من قبل الاحتلال الإسرائيلي وفي عام 1995 تم اعتقاله لمدة خمسة سنوات من قبل السلطة الفلسطينية.

أحمد الغندور السيرة الذاتية

يمكن التعرف أكثر على السيرة الذاتية للشهيد أحمَد الغَندور من خلال ما يلي:

  • الاسم الكامل: أحمَد الغَندور.
  • الكنية: أبو أنس.
  • تاريخ الميلاد:1967 ميلادي.
  • العمر قبل الوفاة: 56 عام.
  • تاريخ الوفاة: معركة طوفان الأقصى 2023.
  • اللقب: أبو هول، صاحب الأرواح السبعة.
  • المنصب: قائد اللواء الشمالي في غزة لدى كتائب القسام.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • العائلة: استشهدت ابنته وزوجته عام 2014، واستشهد اثنين من أبنائه في يوم العبور العظيم.

اغتيال أحمد الغندور أبو أنس

بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة عام 2005 وكشف حماس عن شخصيات قادتها ومن ضمنهم أحمَد الغَندور نجا في سبتمبر 2005 من محاولة اغتيال جراء انفجار في مخيم جباليا أسفر عنه استشهاد 19 مواطن فلسطيني، وفي يوليو عام 2006 فشل الاحتلال أيضًا باغتياله بعد استهداف منزل كان يقيم فيه مع كبار أعضاء القسام وسط غزة مما أدى إلى إصابته إصابة طفيفة.

ثروة أحمد الغندور

إنّ ثروة الشهيد أحمَد الغَندور هي الجهاد الصادق في سبيل الله والدفاع عن الوطن، فبعد إدراج اسمه على قائمة الإرهاب عام 2017 من قبل وزارة الخارجية الأمريكية لادعائه تورطه بالعديد من العمليات الإرهابية ضد الاحتلال الإسرائيلي تم منعه بشكل رسمي من حيازة أي عقارات أو أملاك أو حتى التعامل مع أي شخص داخل فلسطين.

مقالات مقترحة

أسئلة شائعة

فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة حول القائد أحمَد الغَندور:

  • متى انضم أحمَد الغَندور إلى حركة حماس؟
    • انضم أحمَد الغَندور إلى حركة حماس في بداياتها ويُعد من أقدم الرجال المنضمين للحركة والمشاركين في عملياتها العسكرية.
  • ما هي أهم معركة عسكرية في تاريخ القائد أحمَد الغَندور؟
    • أهم معركة عسكرية في تاريخ القائد أحمَد الغَندور هي معركة الفرقان ومعركة أهل الجنة ومعركة أيام الغضب ومعركة طوفان الأقصى.
  • ما هي أهم عملية عسكرية في تاريخ القائد أحمَد الغَندور؟
    • أهم عملية عسكرية في تاريخ القائد أحمَد الغَندور هي عملية أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

إلى هنا نصل إلى ختام مقال من هو أحمَد الغَندور قائد لواء شمال غزة الذي تم من خلاله التعرف على أهم المعلومات حول قائد لواء شمال غزة أبو أنس الغَندور وسيرته الذاتية والعسكرية.

274 مشاهدة

التعليقات

  1. I’m grateful. I have spent a long time looking for information on this subject, and yours is the greatest I have come across so far. However, what about the revenue? Are you positive about the source?

  2. I would claim that a true assistance is involved in producing excellent posts. It’s my first time visiting your website, and I’m amazed at how much research you did to produce such a fantastic article. Fantastic work!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *