متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023 حيث يتعين على المسلمين الذين يستطيعون ذلك أداء فريضة الحج، وهي أحد أركان الإسلام الأساسية وفي كل عام يتوجه المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة لأداء هذه الفريضة  وقد وعد الله بالأجر العظيم لمن يؤدي هذه الفريضة، وسيعرض موقع مبتغى عبر هذا المقال كافة التفاصيل التي تتعلق بفريضة الحج.

معلومات عن فريضة الحج

يعتبر الحج أحد أركان الإسلام الخمسة، ويشير إلى زيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وأداء بعض الطقوس الدينية خلال شهر ذي الحجة، ويأتي الحج بعد مرور شهرين وعشرة أيام من شهر رمضان، وهو فرصة لتطهير النفس والتقرب إلى الله تعالى، كما يعزز التضامن والأخوة بين المسلمين من جميع أنحاء العالم، وتتضمن أركان الحج عدة طقوس دينية كالطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، وذبح الهدي والوقوف بعرفة.[1]

شاهد أيضًا: متى العاشر من ذي الحجة 2023

متى يبدأ الحج 2023/1444

يتوقع أن يبدأ موسم الحج لعام 2023 / 1444 هـ يوم الاثنين الموافق للثامن من شهر ذي الحجة، والذي يصادف السادس والعشرين من يونيو/ حزيران، ويستمر موسم الحج حتى يوم عرفة، والذي يصادف يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ثم يأتي عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

شاهد أيضًا: هل تم السماح للمرأة بالحج بدون محرم

متى ينتهي الحج 2023/1444

من المتوقع ان ينتهي موسم الحج لعام 2023 في رابع أيام عيد الأضحى المبارك، والذي يوافق يوم السبت الموافق للثالث عشر من شهر ذي الحجة لعام 1444، والذي بدوره يصادف الأول من شهر يوليو/ تموز لعام 2023، إلا أن هذه التواريخ قد تتغير حسب رؤية هلال شهر ذي الحجة، ويجب الإشارة إلى أن المسلمين يقفون بعرفة في يوم الثلاثاء الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة 1444، والذي يتزامن مع السابع والعشرين من شهر يونيو/ حزيران لعام 2023.

ما هي أركان الحج

أركان الحج هي مجموعة من الشعائر التي يجب على المسلم القيام بها لإتمام فريضة الحج. وتتكون أركان الحج من:

  • الإحرام: وهي نية الحاج للقيام بالفريضة، وهي شرطٌ أساسي لصحة الحج.
  • الوقوف بعرفات: وهو الركن الأهم والذي لا يمكن الاستغناء عنه، ويتم فيه الدعاء والاستغفار والتوبة من الذنوب.
  • طواف الزيارة: ويتمثل هذا الركن في الدوران حول الكعبة الشريفة سبع مرات، وهو ركنٌ أساسي يؤكد على التوحيد وتحقيق الاتصال بين الحاج وبيت الله الحرام.
  • السعي بين الصفا والمروة: ويتمثل في الركض بين الصفا والمروة سبع مرات، وهو ركنٌ مهم من أركان الإسلام.

ما جزاء من يحج بيت الله؟

الحج هو من أفضل العبادات في الإسلام، وهو من الأركان الخمسة التي يجب على كل مسلم ومسلمة أداؤها إذا استطاعوا ذلك، ومن جزاء من يحج بيت الله أن يغفر الله له ذنوبه وأن يتقبل الله حجه ويجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن يزيل عنه الذنوب ويعيده كيوم ولدته أمه، فإن الحج المبرور لا يحجز له جزاء إلا الجنة.

كم مرة يجب الحج في العمر؟

يجب على المسلم أداء فريضة الحج مرة واحدة في العمر إذا كان لديه القدرة على ذلك. وكذلك إذا استطاعت المسلمة بناءً على الشروط الشرعية التي تتيح لها الحج بالأمانة والكفاءة. وبعد أداء الفريضة يجوز للمسلم القيام بالحج الاختياري إذا شاء. ولا يوجد حد معين لعدد مرات أداء الحج الاختياري، ولكن يجب على المسلمين الالتزام بالشروط الشرعية اللازمة لإتمام فريضة الحج. مثل الصحة الجسدية والنفسية والقدرة المادية على تحمل تكاليف الرحلة والإقامة والأكل والشرب وغيرها من الأمور الضرورية لأداء الحج بشكل صحيح وآمن.

وبهذا القدر نصل لختام مقال متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023. والذي تناول في محتواه التعريف بفريضة الحجز. بالإضافة إلى كم مرة يجب الحج في العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *