متى تنتهي فترة رئاسة أردوغان

متى تنتهي فترة رئاسة أردوغان

متى تنتهي فترة رئاسة أردوغان حيث تولى رجب طيب أردوغان منصب رئيس الجمهورية التركية عام 2014، بعد فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الرئاسية. وفاز أردوغان بالانتخابات الرئاسية مرة أخرى في عام 2018، ليتولى الحكم لفترة رئاسية ثانية. وفي مايو 2023، حقق أردوغان فوزًا كبيرًا في الانتخابات الرئاسية وتم توليه الحكم لولاية رئاسية ثالثة. ومن خلال موقع مُبتغى سيتم التعرف على من هو أردوغان ويكيبيديا.

من هو أردوغان ويكيبيديا

رجب طيب أردوغان هو سياسي تركي ورئيس تركيا الحالي، ولد في 26 فبراير 1954 في منطقة كاسم باشا في إسطنبول. وهو عضو في حزب العدالة والتنمية التركي وهو حزب محافظ ينتمي إلى الاتجاه الإسلامي المحافظ، وبدأ أردوغان حياته المهنية كلاعب كرة قدم وبعد ذلك عمل في السياسة، حيث شغل مناصب عديدة بما في ذلك رئيس بلدية إسطنبول في الفترة من 1994 إلى 1998. وفي عام 2002، فاز حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه أردوغان بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية.

من هو أردوغان ويكيبيديا

متى تنتهي فترة رئاسة أردوغان

وفقًا للدستور التركي الحالي، فإن فترة رئاسة رجب طيب أردوغان ستنتهي في عام 2028. ومع ذلك، يمكن تغيير هذا الأمر إذا تم إجراء تعديلات دستورية في المستقبل. يعَدُّ أردوغان شخصية سياسية بارزة في تركيا حيث يتمتع بدعم كبير من مؤيديه، ومعارضته أيضًا قوية. يتميز بقيادته الشديدة والحازمة، حيث نفذ العديد من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية خلال فترة رئاسته.

التطورات في فترة رئاسة أردوغان

تحققت العديد من التحولات السياسية والاقتصادية الكبيرة في تركيا خلال فترة حكم رجب طيب أردوغان، حيث تم تحويل البلاد إلى دولة صناعية عصرية بنمو اقتصادي ملحوظ. كما تم تحديث البنية التحتية وتحسين خدمات النقل والطاقة والاتصالات. واتُخِذت إجراءات لتعزيز الحقوق البشرية وتحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين. ودعمت جهود الأمم المتحدة في مجالات مثل اللاجئين والتعليم والتنمية المستدامة.[1]

كم مدة حكم الرئيس التركي؟

يمكن للرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان الترشح لفترة رئاسية تصل إلى خمس سنوات وفقاً للدستور التركي الذي صدر في عام 2018، ويمكن للرئيس الترشح لما يصل إلى اثنتي عشرة سنة متتالية، بعد الإصلاحات الدستورية التي جرت عام 2017 والتي قضت برفع حدود الولايات الرئاسية المتتالية من فترتين إلى ثلاث.

مقالات ذات صلة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

أسئلة شائعة

يدرج فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي تتعلق بالحكم في تركيا:

  • السؤال: كم مدة حكم الرئيس التركي؟
    • الجواب: يمكن للرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان، الترشح لفترة رئاسية تصل إلى خمس سنوات وفقًا للدستور التركي الذي صدر في عام 2018.
  • السؤال: هل يمكن للرئيس الحالي الترشح لفترة ثالثة؟
    • الجواب: نعم، يمكن للرئيس الحالي الترشح لفترة ثالثة وذلك بعد الإصلاحات الدستورية التي جرت عام 2017 والتي قضت برفع حدود الولايات الرئاسية المتتالية من فترتين إلى ثلاث
  • السؤال: كم عدد الأعوام التي يمكن للرئيس الحالي قضائها في المنصب؟
    • الجواب: يمكن للرئيس الحالي قضاء ما يصل إلى خمسة عشر عامًا في المنصب، إذا تم إعادة انتخابه في جميع الانتخابات الرئاسية المتعاقبة.

وبهذا القدر نصل لختام مقال متى تنتهي فترة رئاسة أردوغان، والذي تناول في محتواه التعريف بالرئيس التركي أردوغان بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى عرض التطورات في فترة رئاسة أردوغان.

185 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *