متى العاشر من ذي الحجة 2023

متى العاشر من ذي الحجة 2023

متى العاشر من ذي الحجة 2023 حيث يبدأ عيد الأضحى المبارك في الَيوم العاَشر من شهر ذَي الحجَة في كل عام هجري، ويحتفل المسلمون في هذا اليوم بذكرى استجابة النبي إبراهيم عليه السلام لأمر الله بتضحية ابنه، ويستمر العيد لمدة ثلاثة أيام تخللها التضحية بالأضاحي وتوزيع جزء منها على الفقراء والمحتاجين، ومن خلال موقع مبتغى سيتم التعرف على التاريخ الميلادي الذي يوافق العَاشر من َذو الحجَة.

متى رؤية هلال ذي الحجة

يوافق يوم الأحد الموافق للثامن عشر من شهر يونيو/حزيران عام 2023 ميلادي، والموافق للتاسع والعشرين من شهر ذو القعدة عام 1444 هجري، ستتحرى المملكة العربية السعودية هلال شهر ذَي الحَجة، وستقوم بذلك كافة الدول الإسلامية. ونظراً لصعوبة رؤية الهلال بالعين المجردة، فإن استخدام التلسكوب سيكون ضرورياً للتحقق من رؤية الهلال في بعض مناطق العالم الإسلامي. ويتوقع أن تكون رؤية الهلال صعبة في غرب ووسط العالم الإسلامي باستخدام التلسكوب.[1]

متى العاشر من ذي الحجة 2023

يوافق العاشر من شهر ذي الحجة يوم الأربعاء الموافق لـ 28 يونيو حزيران في عام 2023، وسيتم تأكيد هذا الموعد بناءً على رؤية هلال شهر ذَي الحَجة، حيث إذا تم رؤيته في الأحد الموافق لـ 18 يونيو سيبدأ شهر ذي الحجة يوم الاثنين الموافق لـ 19 يونيو، وسيستمر العيد لمدة ثلاثة أيام حتى 18 يوليو من عام 2023 ميلادي. يعد شهر ذي الحجة الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري، وهو معروف باسمه نظرًا لأن فريضة الحج تؤدي خلال هذا الشهر.

7 ذو الحجة كم يوافق ميلادي 2023

يوافق يوم 25 يونيو 2023 ميلادياً الموافق لـ 7 ذي الحجة، وهذا الشهر يحتل مكانة خاصة بين الأشهر الحرم. وفي العشر الأوائل من ذي الحجة، ينصح بزيادة الأعمال الصالحة كثيرًا. من المتوقع أن يكون اليوم الأول من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجرياً الموافق لـ 19 يونيو 2023 ميلادياً، وبالتالي سيكون يوم عرفة في 9 ذي الحجة 1444 الموافق لـ 27 يونيو 2023 ميلادياً، وسيكون اليوم التالي هو عيد الأضحى الموافق الأربعاء 28 يونيو 2023 ميلاديًا، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجريًا.

متى يبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة

يبدأ التكبير المطلق في العشر الأوائل من ذي الحجة، وتحديداً من بداية شهر ذي الحجة أي من غروب آخر يوم من شهر ذي القعدة. ويعتبر التكبير واتباع التعاليم الدينية في عشر ذي الحجة فضلاً كبيراً وذلك لأن هذه الأيام تعتبر من الأيام المعظمة والمحببة إلى الله -سبحانه-، والعمل الصالح خلال هذه الأيام محبب إلى الله. كما يتعيّن على المسلمين في هذه الفترة الجهاد والعمل بكل ما تيسَّر لديهم من قوى وموارد من أجل طاعة الله.

متى ينتهي التكبير المطلق في عشر ذي الحجة

ينتهي التكبير المطلق في العشر الأوائل من ذي الحجة بانتهاء أيام التشريق، وتحديداً مع غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، والذي يوافق الثاني عشر من يوليو تموز. وتُعَدُّ الأيام العشر من ذي الحجة من أحب الأيام إلى الله، ويجب على جميع المسلمين خلال هذه الفترة الالتزام بالفرائض والتعاليم الإسلامية، وتلاوة القرآن الكريم ابتغاءً لمرضاة الله – سبحانه وتعالى.

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة

في العشر الأوائل من ذي الحجة. يدعو المسلمون ربهم بكل ما يتمنونه ويتطلعون إليه ومن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذه الأيام:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَصَلِّ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم.
  • اللَّهُمَّ قَدْ سَمِعْنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ تَقْبَلْ دُعَاءَهُمْ وَتَغْفِرُ خَطَايَاهُمْ وَتسْعِدُ قُلُوبَهُمْ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ بِحَقِّ هَذَا الشَّهْرِ الْعَظِيمِ أَنْ تِرْضَى عَنَّا وَتَغْفِرَ لَنَا وَتَعْتَقَنَا مِنَ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ.
  • اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِنَا أَجْرًا لِكُلِّ حَرْفٍ كَتَبْنَاهُ فِي هَذَا الشَّهْرِ، وَاجْعَلْهُ مَغْفِرَةً وَرَحْمَةً لَنَا.
  • اللَّهُمَّ اشْفِ مَرْضَانَا وَعَافِي مَنْ يَعَانِي مِنْ الأَلَمِ، وَارْزُقْنَا الصِّحَّةَ وَالْعَافِيَةَ وَالْبَرَكَةَ في حَيَاتِنَا وَعَمَرِنَا.

أدعية اللهم بلغنا يوم عرفة قصيرة مكتوبة

يدرج فيما يلي بعض الأدعية اللهم بلغنا يوم عرفة قصيرة مكتوبة:

  • اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعاءً مستجاباً، واغفر لنا فيه ذنوبنا واشف مرضانا، وارزقنا أفضل الخيّر كله يا كريم.
  • اللهم في يوم عرفة العظيم ارحمنا يوم الحشر، وارزقنا النجاة من النار، واحشرنا من الناجين من النار.
  • اللهم في يوم عرفة اغفر لنا كافة ذنوبنا. وأكتب لنا لقاءً مع خير خلقك نبيك الكريم محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في يوم العرض العظيم.
  • اللهم يسّر لما الطاعات، ويسّر لنا كل صعب، واغفر لنا زلاتنا وسوء أعمالنا، ولا تكتبنا من المفسدين.
  • اللهم في يوم عرفة اجعل لنا دعاءً مستجاباً. واجعل لما من كل عسر يُسراً، وارزق من كان محتاجاً وأشف من كان مريضاً.
  • اللهم في يوم عرفة نسألك أن ترحم موتانا وأن تشف مرضانا. وتعافِ مبتلانا، وتيسّر لنا أداء العبادات يا رب العالمين.

وبهذا القدر نصل لختام مقال مَتى العاشَر مَن ذيَ الحَجة 2023. والذي تناول في محتواه كم باقي من وقت حتى قدوم يوم العاَشر مِن ذِي الحِجة أول أيام عيد الأضحى المبارك.

759 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *