ما هي السويكة وما أخطارها وهل هي حرام

ما هي السويكة وما أخطارها وهل هي حرام

ما هي السويكة وما أخطارها وهل هي حرام حيث يشهد المجتمع انتشارًا ملحوظًا في ظاهرة تعاطي السُويكة بين الشباب، وبخاصة طلاب المدارس الإعدادية والثانوية، ويعزى هذا الانتشار إلى قلة الوعي لديهم بالآثار السلبية التي يترتب عليها تعاطيها. وعليه تتزايد الدعوات لاتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمنع انتشار هذه الظاهرة، ومن خلال موقع مُبتغى سيتم التعرف على ما هي الُسويكة تفصيليًا.

ما هي السويكة

تندرج السويكة أو الشمة تحت فئة التبغ غير المدخن، وهي منتجات مصنوعة بتقنية معالجة كيميائية وإضافة مواد مثل الكادميوم والهيدرازين والنيكل والرصاص، وهذه المواد تشكل خطراً على صحة الإنسان حيث إنها تحتوي على مواد سامة ومسرطنة مثل الزرنيخ والفورم ألدهيد. كما تحتوي هذه المنتجات على كمية مركزة من النيكوتين المخدر، وتُمضغ السَويكة لفترة قبل أن تلفظ، مما يزيد من خطر الإدمان عليها ويجعل من الصعب التخلص منها والإقلاع عنها بشكل نهائي.

[1]

ما هي السويكة

ما هي مخاطر السويكة

تشدد الخبراء والأطباء على خطورة تعاطي السويكة، حيث يمكن أن يتسبب هذا التعاطي في مخاطر صحية ونفسية على المستخدم والمجتمع بشكل عام، كما يشكل خطرًا على الأمن الداخلي. ومن بين هذه المخاطر:

  • الإصابة بأمراض الفم واللثة والأسنان.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة وسرطان الجهاز الهضمي.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
  • تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والرئوي.
  • تعزيز الإدمان والتبعية النفسية والتأثير على الحالة النفسية للمستخدم.
  • تأثيرات سلبية على العلاقات الاجتماعية والأسرية والاقتصادية للمستخدم.

هل السويكة حرام

 أن تعاطي السويكة حرام لقوله تعالى :{يَا أيُّهَا الَّذيِنَ آمَنُواْ إنَّمَا الْخَمْرُ والْمَيْسِرُ وَالأنصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ منْ عَمَلِ الشَّيطَان} ويعتبر بعض العلماء أن تعاطي السويكة له تأثيرات سلبية على الصحة الجسدية والنفسية، وينصحون بالابتعاد عنها. وبشكل عام تحكم قواعد الشريعة الإسلامية على تناول المواد الضارة بما يحافظ على سلامة الإنسان ويحافظ على تحقيق الفوائد العامة للمجتمع، لذلك ينصح بضرورة الامتناع عن تعاطي السويكة خاصةً إذا كانت هناك شكوك حول تأثيرها الضار على الصحة العام

كيف تستخدم السويكة

السَويكة تتكون من أوراق معينة تستخدم عن طريق الامتصاص أو المضغ أو التخزين في الفم، فهذه العملية تشكل خطراً على صحة الفرد. فالتعاطي المتكرر لهذا النوع من السويكة يمكن أن يؤدي إلى إدمانها، مما يتسبب في آثار جانبية سلبية على الجسم والصحة العامة. ويجب الحرص على توعية الشباب والمراهقين حول أضرار التعاطي المتكرر لأي نوع من المخدرات أو المواد الضارة، سواء كانت سَويكة أو غيرها. ويجب أن تشمل هذه الحملات مختلف الفئات العمرية والمجتمعات، بما في ذلك الأسر والمدارس والمؤسسات الحكومية وغيرها.

هل السويكة تسبب ادمان؟

نعم، إذ أنّ السِويكة التي تتكون من أوراق معينة تمضغها وتركها في الفم تحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان، ويمكن أن يؤدي التعاطي المتكرر لهذا النوع من السويكة إلى الإدمان عليه، ويمكن أن يؤدي التعاطي المتكرر للنيكوتين إلى آثار جانبية سلبية على الصحة، مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. ولتفادي هذه الآثار الضارة، ينصح بتجنب التعاطي المتكرر للنيكوتين.

هل السويكة تؤثر على القلب؟

نعم، الِسويكة يمكن أن تؤثر على صحة القلب بشكل سلبي فهي تحتوي على نيكوتين. فالنيكوتين هو مادة كيميائية موجودة في التبغ ومشتقاته. وتعد من المواد المسببة للإدمان والتي يمكن أن تؤثر على صحة القلب. وعند استخدام السِويكة التي تحتوي على النيكوتين، يتم امتصاص المادة المسببة للإدمان هذه عن طريق الفم واللثة. ومن ثم تنتقل إلى الدم، وتؤثر على الجهاز القلبي الوعائي. وتشير الأبحاث إلى أن التعرض المستمر للنيكوتين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والتهاب الشرايين والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

هل السويكة ممنوعه في السعودية؟

نعم؛ السويكة ممنوعه في السعودية. حيث تم حظر في العديد من الأماكن في المملكة العربية السعودية من قِبَل الجهات المختصة. وخاصةً في الأماكن العامة. وأوضحت اللائحة التنفيذية الخاصة بحظر التبغ ومشتقاته عن عدة عقوبات تتعلق بتناول أو تداول التبغ. حيث يُعَدُّ ذلك من المواد الممنوعة في المملكة نظراً لأنه يعتبر واحداً من مشتقات التبغ.

[2]

مقالات ذات صلة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

أسئلة شائعة

يُدرج فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة عن السويكه:

  • السؤال: هل هناك أضرار صحية السويكه؟
    • الإجابة: نعم؛ يوجد أصرار صحة ونفسية وجسدية.
  • السؤال: ما هو حكم الشرع الإسلامي في السويكه؟
    • الإجابة: حرام شرعًا لأنها تؤدي بالجسم إلى التهلكة.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على مَا هَي السَويكة وَما أَخطارها وهَل هَي حَرام. بالإضافة إلى عرض حكمها في الإسلام بشرح وافي.

المراجع

  1. https://www.islamweb.net/ar/article/236473/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%83%D8%A9-%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D9%8A%D9%87%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8
  2. https://www.anafabdulkarem.com/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9/
253 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *