ما هو سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

ما هو سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

ما هو سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة إذ تعتبر قراءة َسورة الَكهف يوم الجمعة من الأعمال المستحبة في الإسلام ويعود السبب إلى الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل هذه السَورة في يوم الجمَعة، ومن خلال موقع مُبتغى سيتم التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بَسورة الكَهف بشكل تفصيلي.

سورة الكهف

إنّ سوَرة الكهَف من سَور القرآن الكريم ة هي السَورة الثامنة عشر وعدد آياتها 110 أية، وتدور موضوعات السورة قصص مهمة ومعانٍ دينية وأخلاقي ، مثل قصة الشباب الذين ناموا في كهف لمدة 309 سنة، وقصة القرنين الذي ساعد الناس في بناء السد، وقصة موسى عليه السلام والخضر عليه السلام، ويتمتع مَنْ يتدبر آياتها بفائدة كبيرة، حيث تحتوي على عِبرٍ كثيرة ودروس وعِظات قيمة، كما أن قراءتها بالتدبر والتفكير في معانيها يزيد الإيمان والتقوى ويهدي إلى السير على الطريق الصحيح في الحياة.

ما هو سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

تُعدُّ قراءة سوَرة الكهَف في يوم الجمعة من الأعمال المستحبة في الإسلام، حيث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قرأ هذه السورة في يوم الجمعة سينير الله له ما بين الجمعتين، كما ورد عن أبي سعيد الخدري أنه قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)، ومن فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعية ما يلي:[1]

  • الحفاظ على الإيمان والتقوى: فقراءة سورة الكهف وتدبر معانيها يعزز الإيمان والتقوى ويحث على الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي.
  • الحصول على النور: فقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة يُضيء الله للقارئ نورًا من تحت قدميه إلى السماء ويضيء له يوم القيامة.
  • الاقتداء بالأنبياء والرسل: فالسورة تحتوي على قصص عديدة عن الأنبياء والرسل والصالحين ، وتحث على اقتداء بهم والتمسك بمثلهم.
  • البعد عن الفتن والشرور: فقصة الشباب الذين ناموا في الكهف تحث على الابتعاد عن الفتن والشرور والحفاظ على الإيمان والتقوى.

ما هي وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يفضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في النصف الأول من اليوم، وذلك بين صلاة الجمعة وصلاة العصر، ويُنصح بالقراءة في هذا الوقت لأنه يعتبر الوقت الأفضل والأنسب لقراءة السورة، ويتماشى مع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان يقرأ سورة الكهف في هذا الوقت، ويمكن أن يقرأ الشخص السورة كاملة أو جزء منها في هذا الوقت المحدد.[2]

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

اسرار سورة الكهف؟

سورة الكهف من السور التي أنزلها الله تعالى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي جزء من القرآن الكريم، ويُدرج فيما يلي اسرار سورة الكهف بشكل تفصيلي:

  • تذكر الموت والآخرة: فقراءة السورة تذكر المؤمنين بأن هذه الحياة دنيا فانية وأن هناك حياة أخرى تنتظرهم ، وتحث على الاستعداد لها.
  • الحفاظ على الإيمان والتقوى: فالسورة تحث على الحفاظ على الإيمان والتقوى وتحذر من الكفر والانحراف عن الطريق الصحيح.
  • التذكير بأن الله هو المالك الحقيقي للأرض: حيث يذكر الله تعالى في السورة قصة أصحاب الكهف لها من أجل الأرض لا تنتمي إلى أحد وأن الله هو المالك الحقيقي.
  • تحذير من الفتن والابتلاءات: فالسورة تحتوي على قصص عديدة تحذر من الفتن والابتلاءات التي قد تواجه المؤمنين في حياتهم.
  • الحث على العمل الصالح: فالسورة تحث على العمل الصالح والتعاون والتسامح والصبر والاستغفار.

لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز؟

إن الشيخ والعلامة ابن باز رحمه الله كان يحث على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لأن فيها من الفوائد والحكم ما يناسب هذا اليوم المبارك، ومن بين الأسباب التي ذكرها الشيخ ابن باز في حثه على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ما يلي:

  • قصة أصحاب الكهف في السورة تحث على الصبر والاستقامة في الدين.
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تحفظ المؤمن من فتن الدجال.

وفي الختام؛ يكون قد تم التوصل إلى مَا هَو سبَب قرَاءة سوَرة الَكهف يوم الجمعة؟ بالإضافة إلى عرض كافة التفاصيل المتعلقة بسَورة الكهَف، وما هو الوقت المفضل لقراءة َسورة اَلكهف يوَم الجَمعة.

617 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *