كم تبعد العلا عن تبوك

كم تبعد العلا عن تبوك

كم تبعد العلا عن تبوك حيث تعتبر مدينة العلا وجهة سياحية مهمة في المملكة العربية السعودية لتميزها بجمال الطبيعة الفريدة والمتنوعة التي تشمل الجبال والوديان والكثبان الرملية والبحر الأحمر بالإضافة إلى العديد من المعالم الأثرية الهامة، ومن خلال مُبتغى سيتم التعرف على أهم المعلومات حول مدينة العلا وبعدها عن مدينة تبوك ومكة والمدينة المنورة.

معلومات عن مدينة العلا

تقع مدينة العُلا في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وهي مدينة تاريخية ذات أهمية كبرى، حيث تعتبر جزءًا من التراث العالمي لليونسكو. وتشتهر المدينة بمواقعها الأثرية التي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة، منها القصور والحصون والمعابد والصخور المنحوتة بالرسومات والنقوش. ويعود تاريخ المدينة إلى أكثر من 4000 سنة، وقد كانت مركزًا تجاريًا مهمًا في الجزيرة العربية، كما كانت تستخدم كطريق للقوافل التجارية التي تجوب الصحراء الكبرى. وتتميز المدينة بطقسها الجاف والحار في فصل الصيف، والمعتدل في فصل الشتاء.

ومن المعالم الأثرية الرئيسية في مدينة العلا: موقع مدائن صالح الأثري، والقصر العتيق، وصخور بترا، وجبل اللوز، وغيرها من المواقع التاريخية. كما يتميز المكان بالطبيعة الخلابة، حيث تحتوي على سلاسل جبلية وأودية وشعاب صحراوية، ويوجد بها أيضًا محمية طبيعية لحماية الحياة البرية، تضم العديد من الحيوانات والنباتات النادرة.

كم تبعد العلا عن تبوك

تبعد مدينة العلا السعودية عن مدينة تبوك بحوالي 297.4 كيلومتر باستخدام المسار 375 وتستغرق هذه الرحلة باستخدام السيارة ما يقارب ثلاث ساعات وتسعة عشر دقيقة، وتبعد أيضًا عن تبوك نحو 363.3 كيلومتر باستخدام المسارين 8900 و8776 مما يحتاج وقت أكبر للرحلة والذي يقدر بنحو أربع ساعات وثلاث دقائق تقريبًا، ويمكن الوصول من تبوك إلى العلا بالسيارة أو الحافلة أو الطائرة. يستغرق الوصول بالطائرة حوالي ساعة واحدة.

كم تبعد العلا عن المدينة

تتبع مدينة العلا في السعودية إلى إمارة منطقة المدينة المنورة وتبعد عنها حوالي 383 كيلومتر باستخدام المسار رقم 375 وتستغرق الرحلة باستخدام السيارة حوالي 4 ساعات وثمان دقائق. ويمكن الوصول بشكل أسرع بين هاتين الوجهتين عند استخدام المسار رقم 328 إذ تصبح المسافة بين المنطقتين حوالي 331.9 كيلومتر مما يستغرق من الوقت نحو ثلاث ساعات وسبعة وثلاثين دقيقة.

كم تبعد العلا عن مكة

تبعد مدينة العلا عن مدينة مكة المكرمة حوالي 712 كيلومتر وتستغرق الرحلة بالسيارة حوالي 7 ساعات ونصف تقريبًا باستخدام المسار رقم 328، أو تسع ساعات عند السير بسرعة 70 كم/ الساعة، في حين أنّ الرحلة تستغرق نحو ساعة وخمسة وعشرون دقيقة باستخدام الطائرة.

مقالات ذات صلة

يمكن الاطلاع على المقالات الآتية:

أسئلة شائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي تتعلق بمدينة العلا في السعودية:

  • ما هو أفضل طريق من العلا إلى المدينة؟
    • أفضل طريق من العلا إلى المدينة هو المسار 328.
  • كم كيلو من الرياض إلى محافظة العلا؟
    • تقدر المسافة من الرياض إلى محافظة العلا بنحو 878 كيلومتر.
  • ما هو اقرب مطار للعلا؟
    • مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز الدولي الذي يقع في محافظة العلا على بعد 25 كيلومتر جنوب شرقي وسط المدينة.

وبهذه المعلومات نصل إلى ختام مقال كم تبعد العلا عن تبوك الذي تم من خلاله التعرف على أهم المعلومات حول مدينة العلا وبعدها عن مدينة تبوك ومكة والمدينة المنورة.

214 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *