قطاع غزة

قطاع غزة

قطاع غزة الذي يعدّ الجزء الرئيسي من كيان دولة فلسطين، إذ يمتد تاريخ قطاع غزة لآلاف السنين، ولكنها أصبحت محطة للصراعات والتوترات في العقود الأخيرة، فمنذ عام 2007، تفرض إسرائيل حصارًا على القطاع. مما يؤثر على الحركة الحرة للأفراد والبضائع والخدمات. وهذا الحصار يؤدي إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية في القطاع، ويعيق جهود التنمية المستدامة، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مبتغى عن قِطاع غَزة بشكل مفصل، من حيث عدد سكان القِطاع، والحديث عن غلاف قِطاع غَزة. وعدد من الأمور المرتبطة بالقِطاع.

قطاع غزة

قِطاع غَزة هو قطاعٌ ساحلي يقع في الجزء الجنوبي الغربي لفلسطين، يحده من الشمال الغربي البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال الشرقي إسرائيل، ومن الجنوب مصر، ويعتبر قِطاع غَزة أحد الأراضي الفلسطينية الثلاثة المحتلة، ويتميز بكونه مكانًا ذا كثافة سكانية عالية، حيث يعتبر واحدًا من أكثر المناطق الكثافة سكانية في العالم، ويتسبب ذلك في أن يعاني القطاع من تحديات اقتصادية واجتماعية وسياسية جمة، بما في ذلك الحصار الإسرائيلي الذي فرض على القطاع منذ عام 2007، مما يؤثر على حرية التنقل والتجارة والاقتصاد والحياة اليومية للسكان، وقد تكررت الصراعات والحروب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع، مما أدى إلى دمار كبير في البنية التحتية والمنشآت الحيوية مثل المدارس والمستشفيات.

ما هو غلاف غزة ويكيبيديا

غلاف غَزة هو مصطلح يُستخدم لوصف المنطقة الحدودية المحيطة بقطَاع غزة. حيث يتكون الغلاف من سياج وأسوار ومنطقة عازلة تفصل بين قِطاع غَزة وإسرائيل، فقد تم إنشاء الغلاف بعد انسحاب إسرائيل من قِطاع غَزة في عام 2005. بهدف تعزيز الأمن الإسرائيلي ومنع التسلل والهجمات من قِطاع غَزة، ويتم تطبيق إجراءات صارمة على الحدود، وتعتبر قضية الغلاف والحصار المفروض على قطاع غزة محورًا للتوترات السياسية والصراعات في المنطقة، حيث تطالب الفصائل الفلسطينية والمجتمع الدولي برفع الحصار وتحسين ظروف الحياة في قِطاع غَزة، في حين ترى إسرائيل الحاجة للحفاظ على أمنها ومنع التهديدات الأمنية.

اقرأ أيضًا: أين يقع قطاع غزة على الخريطة؟

كم طول قطاع غزة

طول قطَاع غزَة يبلغ حوالي 41 كيلومترًا، بينما مساحة قطاع غزة تقدر بحوالي 365 كيلومتر مربع، ويجدر بالذكر أنّ عرضه يتراوح ما بين ال 6 و ال 12 كيلو متر، حيث خضع هذا القطاع خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 1948 و 1956  لحكمٍ عسكري مصري، ليتعرض بعد ذلك لسيطرة الاحتلال الاسرائيلي لفترة خمسة أشهر من خلال غارات شنها على جمهورية مصر، وقد استمر ذلك الاحتلال حتى عام 1957م، حيث أعلن الاحتلال الاسرائيلي انسحابه لتجدد مصر الحكم العسكري من جديد، ولاحقًا تمكنت السّلطة الوطنية الفلسطينية من الدّخول إلى بعض مناطقه بموجب اتفاق أوسلو.

كم تبلغ مساحة قطاع غزة

تبلغ مساحة قِطاع غَزة في فلسطين 56 كيلو متر مربع، أي ما يقارب 17.37 ميل، ويرتفع القطاع عن سطح البحر بمقدار 30 متر، هذا وتعتبر مدينة غزة من أقدم المدن المأهولة في العالم، وهي حاليًا تشكل المقر المؤقت للسلطة الفلسطينية، وتضم العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتعدّ غزة أو مدينة غزة هي مدينة فلسطينية في قطاع غزة. ولقد سيطرت على غزَة العديد من الإمبراطوريات والشعوب طوال تاريخها الطويل، والذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد على الأقل. ويذكر أنّ مدينة غَزَة هي أكبر مدن دولة فلسطين.

عدد سكان قطاع غزة

يقدر الآن عدد سكان غَزة في عام 2023 بـ 778,187 نسمة، وفي عام 1950 كان عدد سكان غزة 63,444 نسمة، وقد نمت غزة بمقدار 22,104 في العام الماضي، وهو ما يمثل تغيراً سنوياً بنسبة 2.92%، وتأتي هذه التقديرات والإسقاطات السكانية من المراجعة الأخيرة لتوقعات التوسع الحضري في العالم الصادرة عن الأمم المتحدة ، حيث تمثل هذه التقديرات التجمع الحضري في غزة ، والذي يشمل عادة سكان غزَة بالإضافة إلى مناطق الضواحي المجاورة، و بالتالي من المرجح أن تحتل مدينة غزَة نفسها المرتبة الأربعين بين المناطق الحضرية الأكثر كثافة سكانية على مستوى العالم.

وهكذا، نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن قِطاع غَزة. حيث تمّ التطرّق في سطور المقال أعلاه لادراج نبذة عن قطاع غزة في فلسطين، والتطرّق للحديث عن عدد من الحيثيات المرتبطة بالقطاع من حيث مساحته، وعدد السكان، وطول قِطاع غَزة. والحديث عن غلاف غزة.

166 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *