فوائد وأضرار عشبة البردقوش

فوائد وأضرار عشبة البردقوش

إنّ عشبة البردقوش واحدة من النباتات التي تنمو على شكل شجيرات مزهرة ذات حجم صغير، فضلًا عن كونها واحدة من الأنواع المتفرعة من نبتة الأوريغانو، إذ أنّ البردقوش من فصيلة (Lamiaceae) الشفوية، وهي نفس الفصيلة النباتية لنبات النعناع، ويجدر بالذكر أنّ البردقوش من النباتات العطرية، والتي من الممكن إدخالها في إعداد الطعام، وفي الاستخدامات العلاجية، والسبب في ذلك هو احتواء النبتة على عدد كبير من المركبات والعناصر الغذائية ذات الفائدة الصحية الكبيرة، والتي تُساعد في الوقاية من بعض الأمراض وعلاجها مثل أمراض ضغط الدم، والأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز الهضمي.عشبة البردقوش

شاهد أيضًا: تجهيز مشروب الكركديه وفوائده للجسم

تتسّم عشبة البردقوش بأنّها ذات فوائد متعددة، نظرًا لاحتواء تركيبتها النباتية على عدد من العناصر الغذائية، وقد باتت النبتة في الآونة الأخيرة متداولة بكثرة بين العديد من الأشخاص بعد اشتهارها بفوائدها المتعددة، ومن خلال سطورنا الآتية سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن الفوائد التي تتميز بها عشبة البردقوش، فضلًا عن الحديث بشكل تفصيلي عن أضرار هذه العشبة:

تتميز عشبة البردقوش بفوائدها المتعددة، لذا نُدرج في ما يأتي نبذة عن أبرز فوائدها لصحة الجسم:

  • علاج الالتهابات: تُساعد عشبة البردقوش في التقليل من الأعراض المصاحبة لالتهابات الجسم نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، والتي تُساعد في مساعدة خلايا الجسم على التجدد، وحمايتها من التلف.
  • التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي: تؤدي عشبة البردقوش دورًا رئيسيًا في علاج الأعراض المصاحبة لالتهابات الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، فضلًا عن دورها في تحسين الشهية خاصةً لدى الأشخاص الذين يُعانون من مرض فقدان الشهية، وهي ذات فائدة كبيرة في التخلّص من آلام مغص البطن، وتقلصات المعدة.
  • علاج مشاكل الجهاز العصبي: تُساعد عشبة البردقوش في التخلص من الأعراض المصاحبة لبعض مشاكل الجهاز العصبي مثل القلق، والتوتر، والعصبية، وذلك نظرًا لوجود مركب الفلافونويد في تركيبتها، والذي يؤدي دور كبير في تهدئة الأعصاب، والبعد عن التوتر الذي عادةً ما ينتج عن  الضغوطات اليومية.
  • التخلص من أمراض البرد: تُساعد عشبة البردقوش على التخلّص من أعراض مرض الانفلونزا والبرد، خاصةً في فصل الشتاء، إذ يُعاني العديد من الأشخاص في هذا الفصل من حالات الإصابة بالاحتقان، والتهاب القصبة الهوائية، والجيوب الأنفية، والعدوى التنفسية، لذا فهي ذات فائدة كبيرة في علاج هذه الأعراض المزعجة، فضلًا عن وقايتها للجسم من أنواع العدوى المختلفة.
  • تحسين صحة الشعر: يمكن لعشبة البردقوش المساعدة في تغذية الشعر نظرًا لاحتوائها على عدد من الفيتامينات والمعادن التي تُقوّي جذور الشعر، وتُساعد على عدم تساقطه، فضلًا عن دورها في منح الشعر النعومة والترطيب واللمعان، ويمكن استخدامها على الشعر من خلال خلط مستخلص البردقوش مع أحد أنواع الزيوت الطبيعية.
  • علاج أمراض ضغط الدم: تُساعد عشبة البردقوش في علاج أمراض ارتفاع ضغط الدم، أو حالات عدم انتظامه، فهي ذات فائدة كبيرة في تنشيط الدورة الدموية، وتُساعد على عدم تراكم الكوليسترول في جسم الإنسان، وبالتالي تُساعد في عدم تعرضه للجلطات، وأمراض القلب، والنوبات القلبية.
  • علاج آلام الطمث: تُساعد عشبة البردقوش في التخفيف من الأعراض المصاحبة لآلام الدورة الشهرية، بما في ذلك تقلصات الرحم، والمغص، والصداع، والقيء، والغثيان.

ذكرنا في مقالنا أعلاه عدد من فوائد عشبة البردقوش، ولا بدّ من التطرّق للحديث في هذا المقال عن بعض الأضرار التي قد تتسبب بها عشبة البردقوش ومنها:

  • قد تُلحق عشبة البردقوش عددًا من الأضرار في الكبد أو الكلى أو التسبب بحدوث السرطان، وذلك في حال استخدامها على المدى الطويل.
  • يجب على النساء الحوامل والأطفال الابتعاد عن تناول هذه العشبة كونها قد تتسبب بحدوث نزيف.
  • يجدر بالأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه الأعشاب العطرية كالبردقوش والنعناع والميرمية والأوريجانو الابتعاد عنها لتجنب التعرض لرد فعل تحسسي.
  • يجدر بالأشخاص المصابين بداء السكري الابتعاد عن عشبة البردقوش كونها قد تتسبب في تغيرر مستويات السكر في أجسامهم.
  • يجدر بالأشخاص الذين ينوون إجراء عملية جراحية الابتعاد عن العشبة كونها قد تتسبب في حدوث نزيف أثناء العملية، لذلك يجدر بكل شخص يتناول البردقوش التوقف عنها لمدة لا تقل عن اسبوعين قبل إجراء العملية الجراحية.
  • تزيد عشبة البردقوش من الإفرازات البولية، لذا يجدر بالأشخاص الذين يعانون من انسداد المسالك البولية التوقف عن تناولها، لتجنب التعرض لمضاعفات في الأعراض المصاحبة لانسداد المسالك البولية.

شاهد أيضًا: هل الفول السوداني يزيد الوزن؟

فوائد البردقوش للرجال

يمكن استخدام عشبة البردقوش لكافة الأشخاص، مع ضرورة مراعاة المحاذير الطبية المتعلقة بها، أمّا عن فوائدها للرجال فهي على النحو الآتي:

  • تُعدّ عشبة البردقوش من الأعشاب الآمنة، والتي تُؤدي دورًا فاعلًا في  علاج مشاكل الخصوبة لدى الرجال.
  • ذكرنا أنّ البردقوش يُساهم في التخلص من التوتر والقلق وقد يُساعد ذلك في الراحة النفسية للرجل والتي قد تُؤثر على الإنجاب، إذ قد يتواجد رابط ما بين التوتر وعدم القدرة على الإنجاب، إلّا أنّه لم يثبت ذلك علميًا.
  • تُساعد عشبة البردقوش على تقوية القلب لدى الرجال، وتنشيط حركة الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • تُساعد عشبة البردقوش في التخلص من مشاكل الصلع لدى الرجال، وذلك من خلال علاج أمراض فروة الرأس، وإمداد الشعر بالعناصر الغذائية، والحصول على فرصة لنمو الشعر من جديد، والحصول على شعر بقوام كثيف وصحي.

شاهد أيضًا: زيت اللوز وفوائده

طريقة استخدام البردقوش

تختلف طريقة استخدام عشبة البردقوش ما بين شخص وآخر، وكلّ شخص يُفضّل طريقة مناسبة له، ونُدرج في ما يأتي عدد من طرق استخدام عشبة البردقوش:

  • طريقة النقع: يمكن استخدام البردقوش بطريقة النقع من خلال وضع كمية بسيطة من أوراق البردقوش الجافة في كوب من الماء المغلي، وتركها جانبًا لمدة تُقدّر بعشرة دقائق إلى خمسة عشر دقيقة، ثمّ شربه دون أن يُصفى، حتى تُؤخذ الفائدة المرجوة من المنقوع، ويمكن شرب ثلاثة أكواب يوميًا من منقوع البردقوش.
  • طريقة السف: يُفضّل بعض الأشخاص تناول البردقوش بطريقة السف بدلًا من شربه، ويتم ذلك من خلال وضع مسحوق البردقوش المطحون في ملعقة طعام وتناولها مباشرةً، ثمّ شرب الماء ليتم وصوله للمعدة بسهولة أكثر.
  • طرق أخرى: يستخدم بعض الأشخاص البردقوش في علاجات للجسم مثل الشعر والجلد وغيرها، ويمكن تحضير مخلوط البردقوش لهذه العلاجات من خلال خلطه بمادة مناسبة لمكان العلاج، مثل الخلط بالزيوت العطرية، أو غيرها من المواد الأخرى.

491 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *