علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل، تتعرّض الغدة الدرقية إلى الإصابة بالأمراض كالاتهاب الناتِج عن العدوى الفيروسية، تضخُّم الغدة الدرقية، فرط النشاط، والقصور، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مُبتغى سيتمّ التعرُّف على الغدة الدرقية ووظائفها في الجسم، والاضطرابات التي تتعرّض لها والأسباب والأعراض.

الغدة الدرقية في الجسم

تقع الغدّة الدرقية لدى الإنسان أسفل تفاحة آدم وتحديدًا أسفل مقدمة العُنق على امتداد مقدمة القصبات الهوائية، تتميّز بالون البني المحمر بسبب احتوائِها على الأوعية الدّموية، وتقوم بإفراز عدة هرمونات وهي ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4)، وهرمون الكالسيتونين، كما أنّها تنظّم النمو السليم وعمليات الأيض، درجة حرارة الجسم، موازنة الكالسيوم في الجسم، وتصنيع البروتين.

شاهد أيضًا: ‫أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

حقيقة علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

لم تستطع الدراسات والأبحاث إثبات إمكانية علاج اضطرابات الغدة الدرقية باستخدام العسل، ولكن من المؤكّد أنّه يحتوي على مضادات الأكسدة، الإنزيمات، الفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما أنّ العسل العضوي يحتوي على عدة أنواع من السكريات الأحادية كالفركتوز والغلوكوز، التي تدمّر السموم في الجسم وبالتالي تقلل من حدوث المشاكل في الغدة الدرقية، فضلًا عن احتوائه على أحماض أُوميغا (3) الدُهنية المساهمة في موازنة الهرمونات في الجسم.

شاهد أيضًا: متى اكتشف مرض السرطان

طريقة استخدام العسل في علاج الغدة الدرقية

هناك العديد من الطرق لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية باستخدام العسل وبعض المكونات الطبيعية الأخرى كما يلي:

  • مزج نحو 40 حبة من المكسرات وطحنها جيدًا وإضافتها إلى ثلاث أكواب من العسل، يمكن استخدام أي نوع من المكسرات، بعد المزج توضع بوعاء محكم الإغلاق في مكان بارد لمدة أقصاها عشرة أيام، ومن ثمّ يتمّ تناول ملعقتين طعام من المزيج صباحًا ومساءً، مما سيساهم في تحفيز هرمونات الغدة الدرقية وموازنتها في الجسم واستهلاكه بشكلٍ منتظم.
  • إضافة العسل إلى كوب من الماء الدافئ وشربه في الصباح على الريق.
  • خلط العسل بالأعشاب الطبيعية مثل الزهورات وشُربها دافئة.
  • إدخال العَسل كمكوّن رئيسي في الوجبات الغذائية خلال اليوم وبشكلٍ منتظم.

ملاحظة يجب التأكُّد من نوعية العسل والحرص على أن يكون أصلي وطبيعي خالي من السكر لتحقيق أقصى فائدة من الوصفة.

شاهد أيضًا: كيف اطلع الغازات من بطني بطريقة طبيعية

تضخم الغدة الدرقية

تتعرّض الغدة الدرقية لحالتين مرضيتين هما فرط الدرقية والتي ينتج عنها إنتاج كميات أكبر من الهرمونات، وقُصور الدرقية بعكس التضخم وينتج عنها إنتاج كميات أقل من الهرمونات، أما عن التضخم فيسمّى أيضًا بالدراق التي تنمو فيها الغدة على غير الطبيعة بحيث تظهر بشكلٍ أكبر بسبب الفرط أو القصور فيها، فعند القصور وعدم إنتاج الهرمونات بشكلٍ كافي، تقوم بتعويض هذا النقص بالنمو لتظهر بشكلٍ أكبر.

اسباب الاصابة بتضخم الغدة الدرقية

تشيع الإصابة بمتلازمة تضخم الغدة الدرقية في آسيا الوسطى وإفريقيا الوسطى وتقل في أمريكا لحصولهم على عنصر اليود من ملح الطعام، وفي ما يلي أبرز أسباب حدوث تضخُّم الدرقية:
  • عدم احتواء النظام الغذائي على الاحتياجات الكافية من اليود.
  • الأدوية كالمستخدمة في العلاج بعض الحالات المتعلقة بالصحة العقلية مثل عقار الليثيوم.
  • بعض الحالات المرضية مثل الأمراض الإرتشاحية كالساركويد وداء النشوانية والتهاب الغدة الدرقية المزمن، ومرض گريڤ.

426 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *