طرق التخلص من القمل

طرق التخلص من القمل

طرق التخلص من القمل، جسم الإنسان معرض دائماً للإصابة بمختلف أنواع الأمراض والعدوى والتي قد تصيب أعضاء الجسم سواء كانت الداخلية ام الخارجية، لذلك يجي على الإنسان المحافظة على سلامة ونظافة جسمه من أي إصابة قد يتعرض لها بسبب العدوى او الإهمال وسنتحدث في هذا المقال عبر موقع مُبتغى عن طرق التخلص من القمل، وعن العديد من العناوين الأخرى.

طرق التخلص من القمل

يمكن تعريف القمل بأنه حشرات طفيلية تعيش على فروة الرأس وتضع بيوضها فيه وتأخذ غذائها من دم الإنسان، ويسبب القمل بعض الآلام في فروة الرأس مع وجود الحكة بشكل مستمر واحمرار الجلد بسبب الجروح الناتجة عن الحكة بشكل، صعوبة في النوم حيث يزيد القمل من نشاطه خلال الليل وعند نوم الإنسان ويتكاثر القمل عن طريق البيوض حيث يضع بيوضه والتي تسمى بالسيبان وتتكاثر حتى يمتلئ الشعر بها ويمكن أن تنتقل من شخص لأخر بعدة طرق، وللتخلص من عدوى القمل يجب إتباع ما يلي:[1]

  • المحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الشعر والجسم.
  • الاستحمام بشكل يومي لضمان عدم تعرق الشعر.
  • غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام.
  • عدم لمس الشعر إذا كانت اليد غير نظيفة.
  • استخدام أدوية خاصة لمعالجة القمل والتي تباع في الصيدليات.
  • استخدام مشط الشعر الخاص بالقمل والذي يكون مصنوع من الحديد وله اسنان صغيرة جداً ورفيعة ومتقاربة من بعضها حيث يساعد هذا المشط على خروج القمل من الشعر.
  • غسل الفراش بشكل دوري ووضعه بالشمس حيث أن الحرارة تساعد في قتل بيوض القمل.
  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين بهذه العدوى وترك مسافة كافية حيث ان القمل يستطيع الانتقال من راس إلى اخر بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: ‫أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

ما هو سبب ظهور القمل

يعد القمل نوع من الحشرات كما ذكرنا سابقًا والتي في الغالب تبدأ بالأطفال حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة به حيث ينتقل من شخص لأخر وتنتشر نتيجة الاتصال البشري المباشر، ولا يعد قمل الرأس امراً خطيراً ولا علامة على سوء النظافة ولا ينشر أي أمراض حيث يمكن للناس علاج عدوى القمل باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، تحدث الإصابة به من خلال انتقاله من شخص آخر أو بسبب استعمال أدوات شخص مصاب به  حيث يضع القمل بيضه على خصل الشعر بالقرب من فروة الرأس، حيث أنها تكون درجة الحرارة مثالية للتدفئة حتى يفقس بيض القمل بعد أسبوع إلى أسبوعين من وضعه بعد الفقس، ثم تبدو القشرة المتبقية بيضاء أو صافية وتبقى ملتصقة بساق الشعرة ويعد هذا هو الوقت المناسب الذي يكون من السهل اكتشافهم فيه حيث ينمو الشعر لفترة أطول وتتحرك قشرة البيضة بعيدًا عن فروة الرأس.[2]

اقرأ أيضًا: ما هو مصدر الدود الذي يأكل جسد الميت؟

كيفية الوقاية من الإصابة بعدوى القمل

هناك عدة طرق عند اتباعها يضمن الشخص عدم الإصابة بعدوى القمل ومنها ما يلي:[3]

  • الاهتمام بنظافة الشعر والاستحمام يوميا بالأخص خلال فصل الصيف حيث أنه تزيد فرص الإصابة به في هذا الفصل بسبب درجات الحرارة العالية.
  • عدم مشاركة الأدوات التي تلامس الشعر مع أي شخص آخر.
  • غسل الشعر في الشامبو المخصص للقمل مرة واحدة كل شهر لضمان عدم الإصابة بالعدوى.
  • عدم الاقتراب من الأشخاص أثناء التحدث معهم.
  • غسل أوجه المخدات بشكل مستمر.
  • تفتيش الشعر ومراقبته بين الحين والآخر حيث أن سرعة اكتشافه تساعد في التخلص منه بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: حب الشباب علاجه وأسبابه

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن طرق التخلص من القمل، وعن ما هو سبب ظهور القمل، كما تطرقنا لذكر  كيفية الوقاية من الإصابة بعدوى القمل.

803 مشاهدة

التعليقات

  1. Write more, thats all I have to say. Literally, it seems as though
    you relied on the video to make your point. You clearly know what youre talking about, why throw away your intelligence on just posting videos to your site when you could
    be giving us something enlightening to read?

    Also visit my web-site – servicios seo

  2. Привет! Хочу поделиться своим опытом. Недавно столкнулся с ситуацией, когда в доме случился непредвиденный прорыв водопровода. Понимаешь, срочно нужен был ремонт, а средств не хватало. В такие моменты действительно спасает портал zaim-fin.ru! Я обнаружил там множество МФО, готовых выдать займ даже людям с плохой кредитной историей. Без лишних проверок, всё честно и прозрачно. С их помощью я быстро решил свою проблему и смог спокойно заняться ремонтом. Кстати, на этом сайте я также нашел много полезной информации о том, как правильно подать заявку на микрокредит и что делать, если отказывают. Рекомендую!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *