دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان، القرآن الكريم هو كتاب الله المقدس لدى المسلمين، وهو كلام الله المنزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عبر الملك جبريل، ويتألف من 114 سورة يتم قرأتها في جميع الأوقات وفي الصلوات والعبادات، وسنتحدث في هذا المقال عبر موقع مُبتغى عن دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان، كما سنتحدث عن العديد من العناوين الأخرى.

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

ختم القرآن هو قراءة جميع أجزاء القرآن الكريم بشكل كامل وصحيح، ويعد من العبادات المهمة في الإسلام وتعتبر ختمة القرآن إنجاز عظيم يسعى إليه المسلمون ويحرصون على قراءته بشكل منتظم، ويمكن للمسلمين ختم القرآن في أي وقت ولكن في شهر رمضان يحرص الكثير على ختمه أكثر من مرة في هذا الشهر المبارك، وعند الانتهاء من ختمه بشكل كامل يقومون بدعاء ختم القرآن وهو من الأدعية المهمة والذي يتكون من جملة من الأدعية التي تعبر عن الشكر والتقدير لله تعالى بكلامه والاستمرار في تلاوته والعمل بما جاء فيه.

شاهد أيضًا: موعد صلاة العيد 2023 في المدينة المنورة

ما هو الدعاء الذي يقال عند ختم القرآن

دعاء ختم القرآن هو الدعاء الذي يقوله المسلم بعد إتمام قراءة القرآن الكريم بشكل كامل، ويتكون هذا الدعاء من عدة أدعية يمكن الاختيار بينها، ومن أشهر هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم اجعله لي عُمْرًا، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجةً يوم القيامة، ونورًا لي في قبري، اللهم ثبته عندي في الحسنات يوم تقوم الساعة.
  • اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان، اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واجعلني من الذين يدرسون القرآن ويعملون به، ويتقون الله رب العالمين.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وغمي، اللهم اجعله شفيعًا لي يوم القيامة، واجعله لي عمرًا وذخرًا ونورًا وهدى ورحمة، ولا تجعله حجة عليَّ يوم لقائك يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وتقبل منا ومنهم صالح الأعمال، اللهم ثبتنا على دينك واجعلنا من المستقيمين.
  • اللهم يا مُقلِّب القلوب، ثبت قلوبنا على دينك، اللهم يا مُصرِّفَ القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم يا مُدَبِّر الأمور، ادبِرْ أمورنا إلى خير، اللهم يا مُحَوِّلَ الحوال، حول حالنا إلى أفضل الحال.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لنا يوم القيامة، واجعله لنا إمامًا ونورًا في الدنيا والآخرة، واجعله ربيع قلوبنا وزينة أرواحنا، اللهم اجعلنا من أهله وخاصته، اللهم اجعله لنا حجةً لا علينا، واجعله لنا قرة عينٍ وسرورًا في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي لساني نورًا، وفي شعري نورًا، وفي بشري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا في قبري، ونورًا في صحرائي يوم الحساب.
  • اللهم اجعل لي في القرآن نصيبًا، وفي التدبر نصيبًا، وفي الحفظ نصيبًا، وفي التفسير نصيبًا، وفي التدريس نصيبًا، وفي التعلم نصيبًا، وفي العمل به نصيبًا، وفي الدعوة إليه نصيبًا، واجعله لي عونًا على طاعتك ونيل رضاك.
  • اللهم انصر دينك وحملته، وثبت أقدام المؤمنين واهدِهم سبل السلام، واجعل لهم نورًا وهدى وبركة، اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لنا يوم القيامة، وأجرنا من عذاب النار وعذاب القبر، وأدخلنا الجنة مع الصالحين
  • اللهم تقبل مني هذا العمل، واجعله خالصاً لوجهك الكريم، واغفر لي ما تقدم من ذنوبي وما تأخر، وأجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهم انصرني على نفسي، وأكرمني بتلاوته، وجعله شافعاً لي يوم القيامة، واجعله في ميزان حسناتي، وارزقني حلاوة الإيمان بتلاوته.
  • اللهم إني أسألك بكلماتك التامة التي لا يجاوزهن بر ولا ظلم، ولا يتجاوزهن شيء في الأرض ولا في السماء، أن تجعل هذا العمل خالصاً لوجهك الكريم

شاهد أيضًا: متى وقت صلاة عيد الفطر في الخبر

حكم دعاء ختم القرآن الكريم

لا يوجد حكم شرعي محدد لدعاء ختم القرآن، بل هو مجرد تعبير عن شكر الشخص لله على تمام قراءة الكتاب الكريم وتحصيل فوائده العظيمة، إنه عمل يجب على المسلمين فعله بانتظام، وينبغي أن يكون هذا الدعاء صادقاً وخاشعاً وبعيداً عن التكلف والتملق، يمكن للمسلم أن يرفع هذا الدعاء في أي وقت، فالله سبحانه وتعالى يسمع دعاء عباده في كل الأوقات، ويجيبه إذا كان صادقًا وخاشعًا.

شاهد أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية 1444

أهمية دعاء ختم القرآن الكريم

تكمن أهمية دعاء ختم القرآن الكريم في العديد من النقاط وسنذكرها فيما يلي:

  • التذكير بأهمية القرآن الكريم في حياة المسلم، والتمسك به كدليل ومصباح ينير الدرب.
  • الشكر لله تعالى على نعمة الهداية والإيمان وتيسير قراءة القرآن الكريم بشكل كامل.
  • الدعاء لله تعالى بأن يجعل القرآن الكريم شفيعاً للمسلم يوم القيامة، ويزيد في حسناته ويحفظه من الشيطان والأخطاء.
  • الاستغفار والتوبة من الذنوب التي ارتكبها المسلم.
  • التأكيد على أهمية العمل بما جاء في القرآن الكريم، والتمسك بالأخلاق الإسلامية والإيمانية التي يحث عليها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وقد تحدثنا فيه عن دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان، كما تحدثنا عن ما هو الدعاء الذي يقال عند ختم القرآن، وعن حكم دعاء ختم القرآن الكريم، وفي الختام عن أهمية دعاء ختم القرآن الكريم.

202 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *