حكم من نوى صيام القضاء ثم أفطر بلا عذر

حكم من نوى صيام القضاء ثم أفطر بلا عذر

حكم من نوى صيام القضاء ثم أفطر بلا عذر حيث يجد المسلم في الشريعة الإسلامية المتمثلة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة كل ما يحتاج معرفته عن الأحكام الشرعية للعبادات، وعن الصيام وقضاءه فقد بينّ أهل الدين والعلم كل ما يتعلق بأحكام الصيام، ومن خلال هذا المقال سوف يوضح موقع مبتغى حكم من نوى صيام القضاء، وافطر بدون عذر، وعدد من احكام الصيام والقضاء المختلفة.

حكم من نوى صيام القضاء ثم أفطر بلا عذر

إذا شرع المسلم في صيام واجب كقضاء يوم من رمضان، أو صيام نذر، أو كفارة، فلا يجوز له أن يفطر بدون عذر شرعي، ولو فعل فإنه يأثم لقطعه للعبادة الواجبة وتلاعبه بها، ويجدر بالذكر أنه يجوز لمن صام صيام التطوع أن يفطر خاصةً إذا كان في دعوة إلى طعام أحد من المسلمين، ويستحب للمتطوع القضاء لذلك اليوم، والقضاء يكون كل يوم بيوم، ولا يوجد صحة لحديث البعض بأنّ افطار صيام القضاء يكون قضاءه بيومين.

إذا نويت صيام القضاء وافطرت ما الحكم

لا يجوز الفطر أثناء صيام قضاء شهر رمضان، ومن أفطر في صيام القضاء فهو آثم، ووجب عليه التوبة والاستغفار وقضاء هذا اليوم، وممّا لا شك فيه بأنّه لا يجوز الإفطار؛ لأنّ الصيام هذا هو فريضة لا يصح التهاون أو التلاعب بها، فالفطر في صيام القضاء لا يجوز إلّا عند وجود عذر شرعيّ يبيح هذا الفطر، وفي سطورنا القادمة سوف نوضّح الأعذار الشرعية التي تبيح الإفطار في صيام القضاء.

حكم إفساد صوم القضاء للزوجة بالجماع

على الزوج التوبة إلى الله إن أقدم على إفساد صوم زوجته بالجماع حيث لا يجوز له ذلك، وعليها قضاء ذلك اليوم، ويجدر بالذكر أنّه وفي حال كانت الزوجة قد صامت صيام القضاء بإذن زوجها، فلا يجوز للزوج افساد صوم ذلك اليوم وللزوجة الحق في أن لا تطيع الزوج في ذلك، ويستدل على ذلك بقوله تعالى في سورة محمد: “وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ”، وأما إن كانت الزوجة قد صامت صيام القضاء دون إذن زوجها، فهي مخطئة بذلك، ويجوز للزوج اجبارها على الفطر، والواجب على الزوجة أن تتوب إلى الله تعالى إن كانت أفطرت حيث لا يجوز لها الفطر.

 الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في صيام القضاء

يجوز للمسلم الإفطار في صيام القضاء بشرط وجود عذر شرعي يبيح له ذلك، وفي ما يأتي عدد من هذه الأعذار الشرعية:

  • المرض الشديد الذي يزيد بالصوم، أو يخشى تأخر برئه به.
  • السفر الذي تقصر الصلاة فيه.
  • الحيض والنفاس.
  • حمل الحامل، وإرضاع المرضع إن خافتا على نفسيهما، أو على ولديهما.

مقالات ذات صلة

أسئلة شائعة

  • السؤال: هل يوجد كفارة على الزوجة التي افطرت في صوم القضاء؟
    • الجواب: ليس عليها كفارة، لأنها لا تجب إلا في الفطر في رمضان.
  • السؤال: هل يجوز للمسلم أن يفطر بدون عذر شرعي في صيام واجب كقضاء يوم من رمضان، أو صيام نذر، أو كفارة؟
    • الجواب: لا يجوز للمسلم أن يفطر بدون عذر شرعي في صيام القضاء أو النذر أو الكفارة، ولو فعل فإنه يأثم لقطعه للعبادة الواجبة وتلاعبه بها.
  • السؤال: هل يجوز للمسلم تقسيم أيام القضاء يومًا بعد يوم؟
    • الجواب: نعم، يجوز للمسلم قضاء ما فاته من صيام حسب ما يشاء حيث يمكنه صيام الأيام متتالية، ويمكنه تقسيمها.

وهكذا، نصل إلى ختام هذا المقال الذي وضحنا من خلاله حكم من نوى صيام القضاء ثم أفطر بلا عذر. وبيان حكم من أفسد صيام الزوجة بالجماع. وحكم من نوى القضاء وافطر، وأخيرًا بيان الأعذار الشرعية التي تُبيح الافطار في صيام القضاء.

198 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *