اين تقع ام النمل في الاردن

اين تقع ام النمل في الاردن

اين تقع ام النمل في الاردن، والتي تعدّ أحد أجمل المدن السياحية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتحظى بجذب الزائرين من الوطن العربي ومن كافة أنحاء العالم، وذلك نظرًا لما تتتميز به المدينة من طبيعة خضراء خلابة، خاصةً في فصل الربيع، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مبتغى عن منطقة ام النمل في الاردن، وموقعها، وعدد من التفاصيل الأخرى المرتبطة بمنطقة ام النمل.

اين تقع ام النمل في الاردن

تقع منطقة ام النمل في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، تحديدًا في محافظة اربد، في لواء الكورة، فهي منطقة مميزة تجمع ما بين اقليم الجبل والشفا الغوري بمسار بيئي متكامل، وباتت هذه المنطقة من أشهر المتجهات السياحية في الاردن، وتعدّ مقصدًا للسائحين من الدول العربية خاصةً خلال فترة الربيع ما بين شهر مارس وحتى شهر مايو، حيث يكون الطقس خلال هذه الفترة ربيعيًا دافئًا والطبيعة الخضراء تملأ أرجاء المنطقة.

معلومات عن مدينة أم النمل

ندرج في ما يأتي عدد من المعلومات المتنوعة عن مدينة ام النمل:

  • تتميز منطقة ام النمل بمساراتها البيئية الخلابة وتنوعها الحيوي.
  • تعدّ منطقة ام النمل محطة سياحة بيئية مهمة في المملكة الاردنية الهاشمية.
  • يزورها الكثير من السياح سنوياً للاستمتاع بجمال الطبيعة والتاريخ الغني للمنطقة.
  • يتميز وادي ام النمل بالطبيعة الخلابة والجو المعتدل طوال العام.
  • يطلق على ام النمل عروس أربد لجمالها الخلاب وجمال تضاريسها.
  • يعود السبب في تسمية ام النمل بهذا الاسم نسبة لوادي النمل والذي اشارت اليه سورة النمل في القران الكريم.
  • تكثر بها المزروعات الجميلة والتي تعمل علي جذب الناظرين والسياح اليها ومن مختلف دول العالم.

المناخ في مدينة أم النمل

يتميز المناخ في مدينة أم النمل بأنه مناخ متوسطي، حيث تكون الشتوات باردة وماطرة، والصيف حار وجاف، حيث تسجل درجات الحرارة العظمى خلال فصل الصيف في المدينة حوالي 32 درجة مئوية في شهر يوليو وأغسطس، في حين تكون الدرجات الصغرى بين 17 إلى 19 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء، فتسجل درجات الحرارة العظمى في المدينة حوالي 13 درجة مئوية في شهر كانون الثاني (يناير) وفبراير، وتكون الدرجات الصغرى بين 5 إلى 6 درجات مئوية.

اقرأ أيضًا: السياحة في مادبا واهم المعالم السياحية

الأماكن السياحية في مدينة أم النمل

ندرج في ما يأتي عدد من أبرز الأماكن السياحية في مدينة ام النمل:

  • مزارعِ الزيتون ذات السلال الحجرية في قلب الوادي موسمي الجريان.
  • انحناءاتٍ صخرية معلقة هذبها السيل عبر الزمان.
  • تل الطنطور أعلى فم الوادي المنفتح نحو الغرب وسمي بالطنطور مجازًا ونسبة إلى ما ترتديه النساء غطاءاً للرأس والمشابه للطربوش.

المطاعم والمأكولات التقليدية في أم النمل

تعدّ منطقة ام النمل من أشهر الوجهات السياحية في الأردن، وبالرغم من ذلك فهي ما زالت منطقة قروية ذات طبيعة خضراء تُلبّي حاجة السائحين الباحثين عن الهدوء والراحة النفسية، وأما عن أشهر المأكولات الشعبية في المنطقة فتتمثل بالمقلوبة والعكوب والحويرة، والعديد من الوجبات الغذائية المستوحاة في تحضيرها من الطبيعة الممتلئة بمختلف أنواع النباتات، وأمّا عن المطاعم في المنطقة فهي بسيطة وتقتصر على عدد معين من المطاعم الشعبية في المنطقة.

اقرأ أيضًا: وادي رم اسطورة الصحراء الاردنية

كيفية الوصول إلى مدينة أم النمل

يمكن الوصول إلى منطقة وادي ام النمل بالاتجاه إلى شمال المملكة الأردنية الهاشمية، نحو مدينة اربد، بالانطلاق من مدينة الحصن مرورًا بمحافظة عجلون، حيث يصل السائح إلى ام النمل الواقعة في لواء الكورة تحديدًا في قرية كفر راكب، وحال ما يصل الشخص إلى وادي النمل حتى تبهره الطبيعة الخضراء التي تغطي أرجاء المكان، وانتشار أجمل أنواع الزهور والنباتات، والاستمتاع بأجواء ربيعية مميزة.

صور وادي ام النمل في الاردن

ندرج في ما يأتي عدد من الصور التي تظهر جمالية منطقة وادي ام النمل في المملكة الأردنية الهاشمية:صور وادي ام النمل في الاردن

صور وادي ام النمل في الاردن

صور وادي ام النمل في الاردن

صور وادي ام النمل في الاردن

صور وادي ام النمل في الاردن

صور وادي ام النمل في الاردن

وهكذا، نصل إلى نهاية هذا المقال الذي أجبنا من خلاله على سؤال اين تقع ام النمل في الاردن، بالإضافة للحديث عن منطقة ام النمل بشكل مفصّل من حيث الموقع والمناخ، والسياحة في المنطقة.

439 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *