الوجبات السريعة واثارها على الصحة

الوجبات السريعة واثارها على الصحة

الوجبات السريعة واثارها على الصحة، تناول الوجبات السريعة بكمية كبيرة يؤثر سلبياً على البشرة والشعر وعلى الأظافر، فهي تتسبب في مشاكل كثيرة في الجسم، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مُبتغى عن ما هي الوجبات السريعة، وآثارها على الصحة، كما سنتطرق خلال موضعنا هذا تأثير الوجبات السريعة على الحامل والأطفال.

ما هي الوجبات السريعة

ظهرت في الآونة الأخيرة سلسة من المطاعم للوجبات السريعة حول العالم، وتتميز الوجبات السريعة بأنها بدائل سريعة وسهلة الوصول ورخيصة للوجبات المنزلية، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة استجابت العديد من سلاسل الوجبات السريعة لتزايد الوعي العام حول التغذية، وذلك من خلال تقديم بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية، وعلى الرغم من الخطوات التي اتخذتها بعض مطاعم الوجبات السريعة لتقديم قائمة طعام صحية، تقول المعاهد الوطنية للصحة إن العديد من الأطعمة السريعة لا تزال مطبوخة بكمية كبيرة من الزيت والزبدة.

شاهد أيضًا: أكثر الأمراض التي تصيب المعدة

الوجبات السريعة واثارها على الصحة

الوجبات السريعة عادة ما تكون سيئة من حيث التغذية، وتميل الوجبات السريعة إلى احتواء العديد من المواد غير الصحية بشكل عام،  كما أنه تفتقر إلى بعض العناصر الغذائية المفيدة، وتشير الدراسات إلى أنّ ليس كل الوجبات السريعة لها آثار سلبية، ويمكن لأي شخص اتخاذ قرار من خلال البحث في المحتوى الغذائي لبعض أصناف الوجبات السريعة، وفيما يلي نقاط تبين أثار الوجبات الصحية على الجسم:

  • ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • تقليل السيطرة على العدوى.
  • زيادة الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • زيادة حالات الربو والتهاب الملتحمة والأنف والأكزيما.
  • العديد من الوجبات السريعة منخفضة في الألياف، ويربط الأطباء الأنظمة الغذائية منخفضة الألياف بِمخاطر أعلى في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وأمراض المعدة، بالإضافة إلى انخفاض بكتيريا الأمعاء الصحية.
  •  الوجبات السريعة تحتوي على عدد كبير جدًا من السعرات الحرارية، فإذا تناول الشخص سعرات حرارية أكثر مما يحرقه كل يوم  فإنه يزداد وزنه مما قد يؤدي إلى السمنة.
  • زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الحساسية والالتهاب الذاتي.
  •  تحتوي الوجبات السرعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة التي تؤثر بشكل رئيسيي على الذاكرة.

شاهد أيضًا: فيتامين د وكيفية الحصول عليه

ما هي مكونات الوجبات السريعة

تحتوي مكونات الوجبات السريعة على الكثير من الملح والسكر والمواد الكيميائية المصنعة، والتي تم ربطها بمشكلات صحية مثل السمنة والسكري وأمراض القلب وحتى السرطان، ومعظم الأطعمة السريعة مصنوعة من الدهون والكربوهيدرات البسيطة المليئة بالسكر، وهذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية ولكنها منخفضة التغذية، مما يعني أنها تترك تشعر بالجوع وقد تسبب الإفراط في تناول الطعام.

حيث تعتمد سلاسل الوجبات السريعة على مزارع المصانع واسعة النطاق، والتي تقوم بتربية الدجاج والأبقار المعدلة وراثيًا والتي يتم تغذيتها بالمضادات الحيوية لجعلها تنمو بشكل أسرع، وفي النهاية ينتهي الأمر بهذه المضادات الحيوية في الجسم عندما تُأكل لحومها.

شاهد أيضًا: ما هو الجري السريع

تأثير الوجبات السريعة على الحامل

تُعرّف الوجبات السريعة بأنها الأطعمة المقلية والمصنعة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية والملح والسكر وعادةً ما يكون لديهم قيمة غذائية قليلة أو ليس لديهم قيمة غذائية، وكشفت بعض الدراسات أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يتسبب في تأخير الحمل وصعوبة في الحمل، وتناول الوجبات السريعة بكميات كبيرة قبل الحمل قد يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل.

حيث أنّها لا تحتوي على البروتينات والألياف والفيتامينات الضرورية والمغذيات الدقيقة الأخرى اللازمة لصحة جيدة للحامل، وتكون غنية جدا بالكربوهيدرات والدهون فإن الاستهلاك المنتظم للوجبات السريعة يمكن أن يجعل الأشخاص عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تحتوي أيضًا على نكهات صناعية ومواد حافظة للأطعمة لمذاق لذيذ وفترة صلاحية أطول، يمكن أن يكون بعضها ضارًا بالصحة أيضًا عند تناولها بكميات أكبر.

تأثير الوجبات السريعة على الأطفال

تُعدُّ الوجبات السريعة جذابة لمجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك السعر والمذاق، وبالنسبة للأطفال الذين لا يفهمون دائمًا العواقب الصحية لعاداتهم الغذائية قد تبدو الوجبات السريعة بشكل خاص فاتحة للشهية، ومع ذلك فإن الإفراط في تناول الوجبات السريعة تكون عامل رئيسي مسبب للتسمين، ويمكن أن يؤدي إلى إدمان الأطفال، ويؤدي إلى مضاعفات مثل السمنة والأمراض المزمنة والاكتئاب، فضلاً عن التأثير على كيفية أدائهم في المدرسة والأنشطة اللامنهجية.

وبهذا القدر نصل لختام مقال الوجبات السريعة واثارها على الصحة، والذي تناول في محتواه التعريف بالوجبات السريعة، والتطرق لذكر تأثير الوجبات السريعة على الحامل والأطفال، كما عرضنا من خلال مقالنا ما هي مكونات الوجبات السريعة بشكل تفصيلي.

344 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *