مدينة القدس عاصمة ايش

مدينة القدس عاصمة ايش

مدينة القدس عاصمة ايش هذه المدينة المقدسة التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الميلاد والتي مر عليها العديد من الحضارات والديانات المختلفة التي جعلت منها مكانًا مقدسًا لدى الديانات السماوية، لذلك سيقوم مُبتغى بطرح أهم المعلومات حول مدينة القدس الشريفة في فلسطين وتاريخها ومميزاتها بالإضافة إلى أشهر أسمائها على مر العصور.

مدينة القدس عاصمة ايش

تُعد مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين المحتلة التي تم اعتمادها من قبل منظمة التحرير الفلسطينية والشعب الفلسطيني الحر بعد إعلان الاستقلال الثاني للدولة في الخامس عشر من نوفمبر عام 1988 في الدورة التاسعة عشر للمجلس الوطني الفلسطيني الذي عُقد في قاعة الصنوبر في الجزائر، وذلك بعد تقديم شاعر العرب والثورة محمود درويش وثيقة بدأت بالظلم الذي تعرض له الفلسطينيون وثباتهم ونضالهم في الحفاظ على أراضيهم وحقهم القانوني والتاريخي والطبيعي في تقرير مصير بلادهم واستقلاله وتحقيق السيادة فوق أرضه.

معلومات عن القدس عاصمة فلسطين

تعتبر مدينة القدس العاصمة في دولة فلسطين المحتلة وأكبر المدن فيها من حيث المساحة وعدد السكان، والتي يعود تاريخ بنائها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة مما جعلها واحدة من أقدم المدن في العالم، وتُعد القدس مدينة مقدسة لما لها من أهمية في الديانات الإبراهيمية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، ففي الإسلام تعتبر بيت المقدس أولى القبلتين قبل هجرة النبي ﷺ إلى المدينة المنورة وإليها أسرى ﷺ من المسجد الحرام ثم عرج إلى السماوات العلا برفقة جبريل -عليه السلام-، كما ذكر في القرآن الكريم أهميتها وبركتها مع ما حولها من أراضٍ.

وفي الديانة المسيحية فيعتقد المسيحيون أنّ المسيح وتلاميذه تناول العشاء الأخير في العلية على جبل صهيون فضلًا عن التلة المقدسة لديهم والمعروفة بجلجثة التي تمثل مكان صلب المسيح والتي تحتوي على كنيسة القيامة أقدس الكنائس في العالم، أما في اليهودية فقد مثلت القدس عاصمة مملكة إسرائيل الموحدة التي فتحها نبي الله داوود -عليه السلام- قبل الميلاد إذ تحتوي على الهيكل الذي بناه النبي سليمان بن داوود -عليهما السلام- في حائط البراق والذي يعتبر أقدس الأماكن لديهم.

معلومات عن القدس عاصمة فلسطين

أسماء مدينة القدس بالترتيب

تمتلك مدينة القدس الشريفة ما يقارب ثلاثين اسم بلغات مختلفة بل وتعددت أسماؤها أيضًا في اللغة الواحدة من منظور تاريخي وديني وأسطوري ومن أشهر أسماء مدينة القدس ما يلي:

  • أورشالم: وتعود هذه التسمية إلى عهد الكنعانيين الذين أنشؤوا المدينة وتتكون من مقطعين الأول “أور” ويعني النور والثاني “شالم” ويعني العافية أو السلامة.
  • يبوس: وهو اسم الجد الأكبر في قبيلة اليبوسيين الكنعانيين.
  • القدس: وتعود هذه التسمية إلى أهم الملوك الكنعانيين الذين حكموا القدس والذي اشتهر بالصدق والميول الديني، إذ بنى في القدس معبد سمي ببيت القد ثم بيت المقدس ثم القدس.
  • إيلياء: الذي نسب إلى إيلياء بن ارم بن سام بن نوح -عليه السلام- الذي تم إعادة إطلاقه على المدينة في عهد الإمبراطور الروماني “هادريان”.

ما هي مميزات مدينة القدس

تتميز مدينة القدس باحتضانها المسجد الأقصى المبارك ومسجد قبة الصخرة والحرم الشريف والجامع العمري وحائط البراق وجبل الطور الذي يحتوي على قبور الشهداء في عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، كما تحتضن العديد من الكنائس والأديرة ككنيسة القيامة والقديسة حنا والعذراء والكنيسة الجثمانية من عهد المسيح -عليه السلام- التي تحتوي على أشجار زيتون من عهده.

ومن الجدير بالذكر أنّ المدينة تمتلك إحدى عشر بابًا منها سبعة أبواب مفتوحة وأشهرها باب العمود، باب الساهرة، باب المغاربة، باب الأسباط، باب الخليل، باب النبي داوود وباب الجديد، وأربعة أبواب مغلقة وهي الباب الذهبي أو باب الرحمة الذي يعود تاريخه للعصر الأموي، والأبواب الثلاثة الأخرى فتقع بالقرب من الزاوية الجنوبية الشرقية من سور القدس الذي يعود تأسيسه إلى القرن 19 قبل الميلاد.

ما هي مميزات مدينة القدس

مقالات مقترحة

أسئلة شائعة

  • كم مرة احتلت مدينة القدس عبر التاريخ؟
    • احتلت مدينة القدس عبر التاريخ 44 مرة وهوجمت 52 مرة، وحوصرت 23 مرة، ودمرت مرتين.
  • كم عمر القدس؟
    • عمر القدس أكثر من 5 آلاف سنة.
  • ما سبب تسمية مسجد قبة الصخرة بهذا الاسم؟
    • سبب تسمية مسجد قبة الصخرة بهذا الاسم نسبة إلى الصخرة المُشرفة التي عرج منها النبي محمد في رحلة الإسراء والمعراج.

إلى هنا نصل إلى ختام مقال مدينة القدس عاصمة ايش الذي تم من خلاله التعرف على أهم المعلومات حول مدينة القدس الشريفة في فلسطين وتاريخها ومميزاتها بالإضافة إلى أشهر أسمائها على مر العصور.

226 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *