الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي

الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي

الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي، يتكوّن فصل الشتاء فلكيًا من تسعين يومًا واعتاد العرب على تقسيمها بحسب شدة برودتها إلى قسمين رئيسيين يندرج تحتهما العديد من الأسماء والأقسام وهما مربعانية الشتاء، التي تبدأ من اليوم الحادي والعشرين من كانون الأول وتمتد لأربعين يوم، وخمسينية الشتاء التي تمتد لخمسين يوم وهي الأيام المتبقية، ومن خلال موقع مُبتغى سيتمّ التعرُّف على ما هو الشبط وعدد أيامه ومتى يبدأ ومتى ينتهي.

ما هو موسم الشبط

يُعرف موسم الشبط بأنّه مرحلة انتصاف شهر يناير وهي مرحلة جديدة من فصل الشتاء تشتهر بشدة البرودة التي تصل فيه لأقصى مستوياتها، ويعود السبب للبرودة الشديدة في هذه المرحلة إلى الرياح الباردة التي تأتي من القطب الشمالي وسيبيريا من خلال أوروبا لعام 1444 هجري 2023 ميلادي.

الشبط كم يوم

يتكوّن موسم الشبط من نجمان كل نجم يتكوّن من أسبوعان أي أنّ عدد أيام الشبط هو ستة وعشرين يومًا تتّصف بالبرودة القارصة والأشد خلال فصل الشتاء، ويُعدّ الشبط ثاني مواسم الشتاء الفعلي لما فيه من برودة شديدة ورياح غير مستقرة على جهة محددة حتى أسماها عام الناس بمبكية الحصني، وعند انتصاف هذا الموسم من الشتاء تتدنى درجات الحرارة وتكثر موجات البرد والصقيع.

متى يبدأ الشبط

أعلن خبير الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية الدكتور خالد بن صالح الزعاق أن أول أيام موسم الشبط لهذا العام تبدأ في صباح يوم الأربعاء الموافق للحادي عشر من يناير 2023 ميلادي والذي يوافق أيضًا الثامن عشر من جمادى الآخر لعام 1444 هجري ويستمر لمدة ستة وعشرين يومًا، وتسمى بداية موسم الشبط بموسم الأزيرق نتيجة لازرقاق الأجسام من شدة البرد والذي ينصح فيه زراعة البطيخ والقطن والبرسيم والنخيل.

متى ينتهي الشبط

ينتهي موسم الشبط في المملكة العربية السعودية يوم الأحد الموافق للخامس من شباط لعام 2023 ميلادي والذي يوافق أيضًا الرابع عشر من رجب للعام 1444 هجري، وتشتهر نهاية هذا الموسم في السعودية بموسم بذرة الست الذي تبدأ بعده التغييرات الجوية التي تساعد على إنبات البذور داخل التربة.

الفرق بين الشبط والمربعانيه

يختلف موسم الشبط عن المربعانيه في العديد من الفروقات فالمربعانية مصدرها الأرض وهي عبارة عن أربعين يوم يشتد فيها برد الشتاء تبدأ من اليوم الثاني والعشرين من ديسمبر وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من يناير، في حين أنّ موسم الشبط فمصدره الرياح القوية العاصفة ويستمر لمدة ستة وعشرين يومًا يتخللها أشد الأيام برودة وتسمى بموسم “الأزيرق” وتمتد لثمانية أيام من أيام الشبط.

لماذا سميت الشبط بهذا الاسم؟

إنّ سبب تسمية موسم الشبط بهذا الاسم هي ارتباطه بشهر شباط إذ ينتهي هذا الموسم في بداية شهر شباط، ويسمى أيضًا ببرد البطين للتفريق بينه وبين المربعانية التي تكون في بداية البرد في حين أنّ الشبط هو ذروته، ويتميّز هذا الموسم بتكون الصقيع وكثرة الأمطار، وفيه تزيد فترة النهار ويقصر الليل لاقتراب الأرض من الاعتدال الربيعي، كما تبدأ السماء بالتصبغ باللون الأحمر.

وبهذا القدر من المعلومات ننهي مقال الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي الذي تمّ من خلاله التعرف على أبرز المعلومات حول هذا الموسم وسبب تسميته بهذا الاسم والفرق بينه وبين المربعانية.

596 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *