الشاي الأخضر وفوائده للبشرة

الشاي الأخضر وفوائده للبشرة

الشاي الأخضر وفوائده للبشرة، يُعدّ الشاي الأخضر من أنواع الشاي قليلة الأكسدة والتي أثبتت العديد من الأبحاث الطبية والعلمية فوائده الصحية للجسم كتقليل الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وكذلك فوائده العلاجية والتجميلية للبشرة، ومن خلال موقع مبتغى سيتمّ التعرُّف أكثر على أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة.

الشاي الأخضر

إنّ الشاي الأخضر أو (Green Tea) هو نوع من أنواع الشاي يتمّ استخراجه من شجرة صغيرة تسمّى علميًا كاميليا سينينسيس (Camellia Sinensis) تنو بكثرة في المناطق الجنوبية الشرقية للقارة الآسيوية كالصين، ويتميّز الشاي الأخضر بكونه مشروب صحي شهير في جميع أنحاء العالم مقارنةً بالأنواع الأخرى من الشاي لاحتوائه على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية الطبيعية مثل البوليفينول التي تعمل على محاربة السركان والالتهابات.

شاهد أيضًا: كل ما يهمك معرفته عن البشرة الحساسة

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

يشتهر الشاي الأخضر بفوائده الصحية والتجميلية العديدة فبالإضافة إلى محافظته على صحة القلب والدماغ فإنّه يكسب البشرة العديد من الفوائد فضلًا عن النضارة والإشراق ويُعدّ ذلك السبب الرئيسي لدخوله في تصنيع الكثير من المستحضرات التجميلية، ويمكن ذكر بعض فوائد الشاي الأخضر التجميلية فيما يلي:

تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد

وتُعدّ هذه الفائدة من أبرز فوائد الشاي الأخضر للبشرة فهو يقلل من خطر التعرُّض لسرطان الجلد الذي ينتج بشكلٍ أساسي من التعرُّض لأشعة الشمس الضارة ولفترات طويلة، فاحتوائه على مادة البوليفينول يمنع من الإصابة بالالتهابات الجلدية ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد إما بشربه أو تطبيقه موضعيًا على البشرة.

مقاومة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن

يحتوي الشاي الأخضر على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تُعدّ عاملًا رئيسيًا في مقاومة الشيخوخة المُبكرة لما لها من قدرة على القضاء على جذورها الحرة وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يحتوي على كميات عالية من فيتامين ب الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي زيادة مرونة البشرة.

معالجة حب الشباب

إذ يعاني البعض من آثار حب الشباب التي يصعب التخلص منها وقد أثبتت الدراسات فعالية الشاي الأخضر في التخلص منها فهو يساعد على التخلص من الحبوب وآثارها والرؤوس السوداء فضلًا عن مساهمته في تقليص المسام لما يحتويه من نسب عالية من مضادات الأكسدة والجراثيم والالتهابات.

علاج احمرار وتهيج البشرة

إنّ تطبيق ماسك الشاي الأخضر على البشرة المحمرّة والمتهيجة يساهم بشكلٍ واضح في تخفيف ذلك كما أنّه يساعد على التخفيف من أعراض الحروق والجروح الطفيفة في الجلد؛ لاحتوائه بالتأكيد على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة.

التخفيف من مشاكل التعرض للشيخوخة المبكرة

يحتوي الشاي الأخضر على مواد تساعد على حماية خلايا البشرة وتجديدها مثل مادة الإبيغالوكاتشين، كما أنّه يساعد على تنشيط الخلايا التي اقتربت من الموت مما يساهم في علاج الأمراض الجلدية ومقاومة ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

شاهد أيضًا: افضل خمس انواع واقي الشمس

فوائد الشاي الأخضر للاعصاب

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد التي جعلت منه مشروبًا صحيًا عند شربه بانتظام ويمكن ذكر بعض فوائد شرب الشاي الأخضر للأعصاب في ما يلي:

  • تعزيز قدرة الدماغ على القيام بوظائفه لاحتوائه على مادة الكافيين ومادة الثيانين.
  • الوقاية من تعرُّض الدماغ للشيخوخة والأمراض لاحتوائه على مركبات تسمى الكاتشين والتي لها دور رئيسي في الوقاية من مرضي الزهايمر والباركنسون.
  • مقاومة القلق خاصةً الذي يصاحبه الاضطرابات النفسية كالقلق الاجتماعي والقلق العام والوسواس القهري.

شاهد أيضًا: زيت اللوز وفوائده

أضرار الشاي الأخضر

بالرغم من الفوائد الصحية العديد للشاي الأخضر إلى تناوله بشكلٍ مفرط وغير منتم قد يسبب العديد من الأضرار ومنها ما يلي:

  • إصابة الكبد ببعض المشاكل نتيجة ارتفاع نسبة بعض المواد الكيميائية خاصةً لدى الأطفال دون سن الثامنة عشر.
  • التعرُّض لمشاكل في الجهاز الهضمي كالقيء والإسهال وحرقة المعدة.
  • الشعور بالصداع والدوار والتوتر، حدوث مشاكل في المعدة، طنين في الأذن، وعدم انتظام دقات القلب نتيجة ارتفاع نسب الكافيين في الجسم بسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر.
  • قد يسبب مشاكل في الحمل مما يُعرّض حياة الجنين للخطر فينصح الحوامل بعدم تناول أكثر من كوبين خلال اليوم.
  • قد يسبب مشاكل للرضيع في حال تناول الأم المرضع أكثر من كوبين خلال اليوم.
  • يؤدي إلى عدم انتظام مستوى السكر في الدم.
  • رفع ضغط العين ويمكن الشعور بذلك بعد مرور نصف ساعة من شربه ويستمر ذلك لمدة ساعة ونصف.
  • يزيد من أعراض القولون العصبي وآلامه.
  • يُعدّ مشروب غير جيد للمصابين باضطرابات النزف.
  • يزيد من سوء الحالة الصحيحة لمرضى الأنيميا.

شاهد أيضًا: فوائد اكليل الجبل

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال الشاي الأخضر وفوائده للبشرة بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز المعلومات حول الشاي الأخضر ومكوناته وفوائده للأعصاب والأضرار الصحية الناتجة عن الفرط في شربه خلال اليوم.

257 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *