السياحة في الأردن وأين تذهب خلال رحلتك المقبلة؟

السياحة في الأردن وأين تذهب خلال رحلتك المقبلة؟

السياحة في الأردن وأين تذهب خلال رحلتك المقبلة؟ فالأردن واحدة من أكثر الوجهات السياحية المفضلة لدى المسافرين. حيث يتمتع هذا البلد بتاريخ غني وتراث قديم يعود إلى آلاف السنين. وتتنوع المناطق السياحية بين البحر الأحمر والمناطق الصحراوية والأودية الخلابة، والتي تجعل السياح يستمتعون بتجربة فريدة من نوعها. ومن خلال موقع مُبتغى سيتم التعرف على الأردن بشكل تفصيلي.

معلومات عن الأردن

الأردن هي دولة عربية تقع في غرب آسيا، وتحدها سوريا من الشمال. والعراق من الشمال الشرقي، والسعودية من الجنوب، والبحر الميت وإسرائيل من الغرب.، وعاصمة الأردن هي عمان وهي أكبر مدينة في البلاد، ويعتبر الأردن بلداً مسالماً ومستقراً في منطقة الشرق الأوسط. ويتمتع بتاريخ ثري يمتد إلى آلاف السنين، ويضم  العديد من المواقع الأثرية الهامة، مثل مدينة البتراء الوردية وجبل نيبو وقلعة الكرك والبحر الميت.[1]

السياحة في الأردن تجربة فريدة من نوعها

تعتبر السياحة من أهم قطاعات الاقتصاد في الأردن، وتضم البلاد العديد من المواقع السياحية الشهيرة على مستوى العالم/ ومن أبرز تلك المواقع:

البتراء مدينة الأحجار الوردية

البتراء هي مدينة أثرية تقع في جنوب الأردن وتشتهر بالأحجار الوردية التي شيدت بها المباني والهياكل في المدينة. وتاريخ البتراء يعود إلى العصر النبطي، وقد كانت المدينة مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا مهمًا في العصور القديمة. وقد تم تسجيل البتراء كإحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1985. وتشتهر البتراء بمنحوتاتها الصخرية الفريدة ومعابدها المخروطية والحجرية التي تسمى بالكنائس. كما تحتوي المدينة على أنظمة مائية وصرف صحي متطورة للغاية، ولا يزال الكثير منها قائمًا حتى اليوم.

السياحة في الأردن تجربة فريدة من نوعها

 

العقبة جنة الغطس والأنشطة المائية

تميز مدينة العقبة التي تقع على البحر الأحمر في جنوب الأردن بالكثير من الأنشطة المائية وخاصة الغطس. وتضم العقبة العديد من الشواطئ الجميلة والمنتجعات الفخمة التي تتيح للزوار فرصة الاستمتاع بالتزلج على الماء وركوب الجت سكي والغوص والغطس في أعماق البحر الأحمر. ويحظى الغطس في العقبة بشعبية كبيرة بين الغواصين وهواة الغطس حول العالم. نظرًا لتنوع الحياة البحرية الغنية والمرجانية الجميلة في هذه المنطقة.

السياحة في الأردن تجربة فريدة من نوعها

جرش مدينة الأعمدة الرومانية

جرش هي مدينة أثرية تقع في شمال الأردن وتشتهر بالأعمدة الرومانية التي يعود تاريخها إلى العصر الروماني. وتعد جرش موقعًا أثريًا هامًا في المملكة الأردنية حيث يضم الموقع العديد من المعالم الأثرية والتاريخية المهمة. وتشمل أبرز المعالم الأثرية في جرش المسرح الروماني الشهير. الذي كان يستخدم في العصور القديمة لتنظيم المسرحيات والعروض الموسيقية والهجائية. بالإضافة إلى معبد زيوس الرائع وقصر الديوان والحمامات الرومانية والكنائس البيزنطية القديمة.

السياحة في الأردن تجربة فريدة من نوعها

عجلون قلعة الراهب والطبيعة الخلابة

عجلون هي مدينة تقع في شمال الأردن وتشتهر بالطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الرائعة. وتضم المدينة العديد من المعالم السياحية والأثرية، من أبرزها قلعة الراهب التي تعود إلى العصور الإسلامية الأولى. وتعتبر واحدة من أهم المعالم الأثرية في المملكة. وتتميز عجلون بالمناخ اللطيف والجو العليل والغابات الكثيفة والمزارع الخضراء التي تشكل جمالية خاصة للمنطقة. كما يوجد في عجلون العديد من الينابيع المائية الجميلة. والتي يمكن للزائرين الاستمتاع بالتجول حولها والاسترخاء في جو من الهدوء والطبيعة الخلابة.

السياحة في الأردن تجربة فريدة من نوعها

وادي رم الصحراء الحمراء والتاريخ البدوي

وادي رم هو واحد من أكثر الأماكن إثارة للإعجاب في الأردن، حيث يتميز بصحرائه الرائعة وتضاريسه الفريدة من نوعها، ويقع في جنوب الأردن، ويغطي مساحة تزيد عن 700 كيلومتر مربع. ويشتهر وادي رم بالصحراء الحمراء التي تعكس ألوانًا مختلفة ومدهشة على مدار اليوم، حيث تنعكس أشعة الشمس على الصخور الرملية الحمراء وتعطيها لونًا خاصًا.

ويمتلك وادي رم تاريخ بدوي غني وتراث قديم، حيث يستضيف الكثير من المواقع الأثرية والتي تشمل معابد وقلاعًا وآثارًا بدوية وسكنية. وقد شكَّلت القبائل البدوية العريقة جزءًا كبيرًا من تاريخ وادي رم، ولا يزال العديد من البدو يعيشون في هذه المنطقة حتى الآن.

السياحة في الأردن تجربة فريدة من نوعها

مادبا مدينة الأراميين والمطاعم التقليدية الشهيرة

مادبا مدينة تاريخية في الأردن وتعود جذورها إلى عصر الأراميين قبل أكثر من 3000 سنة. وقد كانت المدينة واحدة من المدن الكبرى التي حكمتها حضارة الأراميين في المنطقة. وتم اكتشاف العديد من الآثار الأرامية في المنطقة، ولكن تعد مادبا أيضًا مدينة رومانية هامة، حيث بنيت في القرن الثاني الميلادي وكانت تسمى “أنتيوخية” في ذلك الوقت. وتضم المدينة العديد من المعالم الأثرية الرومانية المهمة، بما في ذلك المسرح الروماني والحمامات الرومانية وقوس النصر الروماني.

السياحة في الأردن تجربة فريدة من نوعها

السلط مدينة الحصن والمطاعم الفخمة

السلط هي مدينة تاريخية وساحرة تقع في شمال غرب الأردن، تبعد حوالي 30 كيلومترًا عن العاصمة عمان. وتشتهر المدينة بجوها الرائع ومناخها اللطيف وموقعها الجذاب على سفح جبل الشيخ، مما يجعلها وجهة شعبية للسياح والزوار، ولكن تضم السلط العديد من المواقع التاريخية والأثرية والثقافية. بما في ذلك المتحف الأثري الذي يحتوي على العديد من الآثار الأردنية الهامة، وقلعة السلط القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى. وكنيسة القديس جاورجيوس والتي تشتهر بجمالها المعماري وتاريخها القديم.

السياحة في الأردن تجربة فريدة من نوعها

أنواع السياحة في الأردن

يوفر الأردن فرصًا متنوعة للسياح من جميع أنحاء العالم، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة السياحية. وهناك عدة أنواع رئيسية للسياحة في الأردن، ومنها:

السياحة الدينية في الأردن

السياحة الدينية هي نوع آخر من السياحة في الأردن، حيث يمكن للزوار زيارة المواقع الدينية والأثرية في البلاد. وتضم الأردن العديد من المواقع الدينية الهامة للمسلمين والمسيحيين على حد سواء،

السياحة الثقافية في الأردن

الأردن يعتبر وجهة سياحية مميزة للسياح الثقافيين، حيث يضم الكثير من المواقع التاريخية والأثرية الهامة التي تعود إلى العصور القديمة والإسلامية. ولكن الأردن يحتوي على العديد من المدن الأثرية المشهورة مثل بترا واللذان يستقطبان الكثير من الزوار الدوليين.

السياحة العلاجية في الأردن

تعتبر السياحة العلاجية والصحية واحدة من أهم أنواع السياحة في الأردن. حيث تقدم البلاد مجموعة واسعة من المنتجعات والمراكز الصحية التي تقدم خدمات علاجية متخصصة وفعالة، ومن بين المنتجعات الصحية الشهيرة في الأردن هي منتجع البحر الميت. حيث تتميز مياهه المعدنية الفريدة بخصائص صحية فعالة في علاج العديد من الأمراض والحالات الصحية.

سياحة الاصطياف في الأردن

تحظى السياحة الصيفية والشمسية بشعبية كبيرة في الأردن، حيث يضم البلاد شواطئ خلابة ومنتجعات صيفية رائعة تستقطب الكثير من السياح الدوليين. ومن بين الشواطئ الشهيرة في الأردن هو البحر الأحمر. حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالغوص والسباحة في المياه الشفافة الزرقاء والتمتع بالمناظر الخلابة للشعاب المرجانية والأسماك الملونة.

السياحة الرياضية في الأردن

تعتبر السياحة الرياضية في الأردن من أهم المجالات السياحية التي يستهدفها الكثير من الزوار سنوياً. حيث تتميز الأردن بتنوع مناخها وطبيعتها الخلابة التي توفر العديد من الفرص لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة. وتتضمن الرياضات الشهيرة في الأردن مثل رياضة التسلق والتي يمكن ممارستها في مناطق مثل وادي رم وجبال الشراة.

السياحة الشتوية في الأردن

تعتبر السياحة الشتوية في الأردن جذابة للزوار الذين يبحثون عن تجربة فريدة من نوعها. حيث تتميز الأردن بالعديد من المواقع الجبلية والمنتجعات الشتوية التي تستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: مئوية الدولة الأردنية

ما هي أهمية السياحة في الأردن؟

تعد السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية في الأردن، حيث تشكل مصدرًا رئيسيًا للعملة الصعبة وتسهم بشكل كبير في دعم النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة. ولكن تتميز السياحة في الأردن بتنوعها وغناها بالتاريخ والطبيعة والتراث الثقافي، مما يجعلها وجهة سياحية شهيرة في المنطقة. وتستقطب السياحة في الأردن الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث يتمتع البلد بسمعة طيبة كوجهة سياحية مثالية للاسترخاء والترفيه. وكذلك للسياحة الثقافية والتاريخية والدينية.

شاهد أيضًا: اين تقع الاردن على الخريطة 

ما هي اسباب النمو السياحي في الأردن؟

يعود النمو السياحي في الأردن إلى عدة عوامل، من بينها:

  • التنوع الطبيعي: تتمتع الأردن بتنوع طبيعي فريد، حيث يضم البلد العديد من المواقع السياحية مثل البحر الأحمر ووادي رم وجبل الشيخ والمناطق الصحراوية الجذابة.
  • التراث الثقافي: يتمتع الأردن بتاريخ ثقافي غني ومتنوع، حيث يوجد فيه العديد من المواقع الأثرية والتراثية المهمة مثل البتراء وجرش وعمان القديمة وغيرها.
  • الأمن والاستقرار: يشتهر الأردن بأنه وجهة سياحية آمنة ومستقرة. مما يجعلها جذابة للسياح الذين يرغبون في السفر للخارج.
  • التطور البنيوي: يتمتع الأردن بالكثير من المنشآت السياحية الحديثة والمرافق التي تلبي احتياجات الزوار، بالإضافة إلى العديد من الفنادق والمطاعم والمتاجر.
  • الإعلام والترويج: يتم الترويج للسياحة في الأردن بشكل كبير عبر وسائل الإعلام المختلفة مثل الإنترنت والتلفزيون والصحف والمجلات. ولكن تنظم الحكومة العديد من الفعاليات والمهرجانات السياحية لجذب الزوار.
  • الرغبة في الاستثمار: تحرص الحكومة الأردنية على جذب الاستثمارات السياحية وتوفير البيئة المناسبة للمستثمرين الأجانب. مما يزيد من فرص النمو السياحي في البلد.

تكلفة السياحة في الأردن لمدة أسبوع

تختلف تكلفة السياحة في الأردن بشكل كبير حسب الموسم والفترة التي يتم فيها الزيارة، وكذلك عدد الأيام التي يقضيها الزائر في البلد ونوعية الخدمات التي يستخدمها. إلا أنه من الممكن تقديم تقدير مبدئي لتكلفة السياحة في الأردن لمدة أسبوع، ويمكن تقدير تكلفة السياحة في الأردن لمدة أسبوع بين 800 و 1500 دولار أمريكي للشخص الواحد. ويمكن تقليل هذه التكاليف من خلال البحث عن عروض خاصة وتخفيضات في الأسعار، كما يمكن تقليل التكاليف عبر التخطيط المسبق للرحلة وتحديد المواقع التي يرغب الزائر بزيارتها والأنشطة. وفيما يلي شرح تفصيلي لجميع التكاليف:

  • تذاكر الطيران: تختلف تكلفة تذاكر الطيران حسب البلد الذي يتم السفر منه ونوع الفصل الذي يتم السفر به. ومن الممكن شراء تذاكر ذهاب وإياب من المدن الرئيسية في العالم إلى الأردن بسعر يتراوح بين 400 و 1000 دولار أمريكي للشخص الواحد.
  • التنقل: يتوفر في الأردن العديد من وسائل النقل المختلفة مثل الحافلات والتاكسي والسيارات الأجرة. وتتراوح تكلفة استئجار سيارة لمدة أسبوع بين 200 و 300 دولار أمريكي، ولكن من الممكن استخدام الحافلات والتاكسي بتكلفة تصل إلى 10-20 دولار أمريكي للرحلة الواحدة.
  • الإقامة: يتوفر في الأردن العديد من الفنادق والشقق الفندقية المختلفة. حيث يتراوح سعر الإقامة في فندق جيد في عمان بين 60 و 100 دولار أمريكي لليلة الواحدة، ولكن يمكن العثور على خيارات إقامة أرخص في مدن أخرى.
  • الطعام: تتراوح تكلفة الوجبات اليومية في الأردن ما بين 10-15 دولار أمريكي للشخص الواحد.
  • الأنشطة السياحية: يتوفر في الأردن العديد من الأنشطة السياحية. مثل زيارة الأماكن الأثرية والتاريخية والتزلج ورياضة المغامرة وغيرها، ولكن تختلف تكلفة هذه الأنشطة بشكل كبير حسب نوع النشاط المختار.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على السياحة في الأردن وأين تذهب خلال رحلتك المقبلة؟ بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بالمملكة الأردنية الهاشمية.

184 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *