البتراء المدينة الوردية

البتراء المدينة الوردية

البتراء المدينة الوردية، هي مدينة تاريخية تقع في الأردن، وهي واحدة من الأماكن الأثرية الأكثر شهرة في العالم، إذ تشتهر البتراء بصخورها الوردية الجميلة والتي تعكس جمالها في ضوء الشمس، وهي مدينة قديمة كانت موطناً للأنباط قبل أن يتم احتلالها من قبل الرومان، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مبتغى عن البتراء المدينة الوردية، والتطرّق للحديث عن المدينة بشكل مفصّل، من حيث الاسم، وكونها من عجائب الدنيا السبع، وابرز معالمها.

البتراء المدينة الوردية

مدينة البتراء هي مدينة أثرية تاريخية تقع في جنوب الأردن، وهي من أهم المعالم السياحية في المنطقة، إذ يعود تاريخ بناء المدينة إلى العصر النبطي في عام 400 قبل الميلاد، وهي تعد من أهم مدن المملكة النبطية التي كانت تتمتع بثروة كبيرة نتيجة موقعها الاستراتيجي على طريق التجارة الرئيسي بين الشرق والغرب، وإذ تتميز مدينة البتراء بمعالمها الأثرية الفريدة والتي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، حيث تتضمن العديد من المنحوتات الصخرية والأبنية الأثرية القديمة بما في ذلك الخزنات والمسارح والمعابد والواجهات الصخرية المذهلة، وهي مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

اقرأ أيضًا: استكشاف مدينة العقبة في الأردن: دليل شامل لأفضل الأماكن السياحية

اين تقع مدينة البتراء

تقع مدينة البتراء الوردية في المملكة الأردنية الهاشمية، تحديدًا جنوب المملكة، إذ تبعد بمقدار 225 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة، وهي من أبرز الأماكن السياحية في المملكة، إذ تجذب السائحين من كافة أنحاء العالم نظرًا لما تتميز به جمالية خاصة كونها مدينة محفورة في الصخر، وتختبيء خلف حصن منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها، حيث يحتاج الشخص للمسير في السيق ليتمكن من الوصول إلى المدينة الوردية.

ما سبب تسمية البتراء بالمدينة الوردية؟

تسمى البتراء بالمدينة الوردية بسبب اللون الوردي الذي يغطي معظم الصخور في المدينة، وهذا اللون الوردي يعود إلى نوعية الصخور التي تشكل المدينة، حيث تحتوي على خامات من الحديد والمنغنيز، وهذا ما جعل المدينة تظهر بهذا اللون الجميل والمميز، وقد ساهم لون المدينة الغامض في كونها واحدة من المواقع الأثرية الأكثر جذبًا للسياح في الأردن والعالم.

لماذا سميت البترا من عجائب الدنيا السبع؟

أصبحت مدينة البتراء الأثرية في الأردن واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة عندما تم اختيارها في عام 2007 بتصويت 100 مليون شخص، حيث حظيّت المدينة الوردية بالفوز بالمركز الثاني عالميًا بين عجائب الدنيا السبع، وذلك بسبب جمالها وتعقيداتها الهندسية وتاريخها الغني، فهي مدينة نابضة بالحياة والتاريخ، حيث يمكن رؤية آثار الحضارات القديمة التي سكنت هذه المنطقة، مثل النبطيين والرومان، ونظرًا لتصميمها المعماري المدهش، فإن البتراء تستحق الجهود التي بذلت لإنشائها والحفاظ عليها، وهذا ما جعلها تدخل ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع.

معالم مدينة البتراء

تضم مدينة البتراء العديد من المعالم السياحية والأثرية التي تجذب آلاف الزوار سنويًا، ومن أبرز هذه المعالم:

  • الخزنة: هي واحدة من أشهر المعالم في البتراء، وهي مبنى على شكل معبد يصل ارتفاعه إلى 30 مترًا، ويوجد في داخله قبر لشخص مجهول من العصور القديمة.
  • المسرح الروماني: يعد هذا المسرح أحد أكبر المسارح الرومانية في الشرق الأوسط، ويقع في نهاية الشارع الرئيسي للمدينة.
  • الدير: يعد الدير من أهم المعالم الأثرية في البتراء، وهو مبنى يصل ارتفاعه إلى 50 مترًا، ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الأول الميلادي.
  • المعبد الأزرق: يتميز هذا المعبد باللون الأزرق الجميل الذي يغطي جدرانه، وهو معبد يعود إلى العصر النبطي.
  • المناطق الملونة: تتميز مناطق الجبال في البتراء بالألوان الزاهية والجميلة، حيث تتشكل الصخور الوردية بألوان مختلفة بفعل الضوء والظلال.
  • السيق: هو الطريق الرئيس المؤدي لمدينة البترا يبدأ عند السد وينتهي في الجهة المقابلة للخزنة , وهو عبارة عن شق صخري يتلوى بطول حوالي 1200م وبعرض 3-12م، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 80م، الجزء الأكبر منه

شعر عن البتراء

قدمّ الشاعر الفلسطيني سعود الأسدي قصيدته الشهيرة التي يتغنى بها بمدينة البتراء الوردية، ونُدرج في ما يأتي عدد من الأبيات الشعرية المقتبسة من هذه القصيدة:

بمثلِكِ الفخـرُ يـا بَتْــراءُ يفتخرُ
فَلْتَشْمَخي ! أنتِ أنتِ العزمُ والقَدَرُ
وأنـتِ سيـفُ الرّدَى في كلِّ نازلةٍ
فلتضربـي وتردِّي كيـدَ من غَدَرُوا
بتراءُ كمْ في كتـابِ المجـدِ من سُوَرٍ
قرأتُ عَنْـكِ رَوَاهـا البدوُ والحَضَرُ
من ” أمِّ قيـسٍ ” أتاكِ القيسُ ممتَشَقاً
وهي ” الجدارةُ ” تحمي ساحَها الجُدُرُ
ومن روابٍ بها اليرمـوكُ قد عَشِقَتْ
أمواجَـه البِيْضَ سُمْرُ الحيِّ والسَّمَرُ
و” قلعـةُ الرّبَضِ ” القعسـاءُ رابضةٌ
للوَثْـبِ تحفِـزُ إنّ الوَثْـبَ يُبْتَـدَرُ
قد جِئْـتُ والشِّعْـرُ يا بتـراءُ وقفتُهُ
فيها التّوَجُّـسُ إن لم تُجْتَـلَ الدُّرَرُ
وأنـتِ فيـكِ بيـانٌ من شـواردِهِ
على العِطَـاشِ كمـاءِ المُـزْنِ ينهمرُ
ماذا أغنِّيكِ من شعري وذي “جَرِشٌ “
ملاحـمٌ مَـدُّهـا يعلـو وينحـدرُ
دخلْتُهـا فسمعـتُ الصّخـرَ أنَّتَهُ
يشكـو من الضّيمِ هل ينضامُ مُقْتَدِرُ
كلاّ ، ولكنْ صروفُ الدّهرِ قاهـرةٌ
لا كانَ دهـرٌ به الأحرارُ قد قُهِرُوا
وأنتَ أردنُّ فيـكَ الجَمْـرُ متّقِـدٌ
فَضَـعْ عليـه يُواتِ المَلُّ والسِّدَرُ

معلومات عن البتراء للاطفال

ندرج في ما يأتي عدد من أبرز المعلومات المتنوعة عن مدينة البتراء الوردية:

  • البتراء هي مدينة أثرية تقع في الأردن، وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع الحديثة، وتعتبر من أهم المعالم السياحية في الأردن.
  • تضم مدينة البتراء العديد من الفنادق والمطاعم والاستراحات والمحلات المخصصة ببيع التذكارات والحرفيات.
  • تعتبر مدينة البترا عاصمة العرب الأنباط.
  • تم اكتشاف البترا عام 1812 م علي يدي المستشرق السويسري يوهان لودفيج بركهارت.
  • يطلق العديد من العلماء والمستشرقين على البتراء اسم “المدينة الضائعة” وذلك لتأخر استكشافها وإظهارها إلى العالم.
  • يعود تاريخ المدينة الواقعة على بعد نحو 250 كلم إلى الجنوب من عمان إلى نحو 2000 عام.
  • يحيط بمدينة البتراء عدة مواقع تاريخية عريقة بينها موقع البيضاء وموقع البسطة اللذان يعودان إلى عهد الأدوميين قبل 8000 عام.

اقرأ أيضًا: أثر الذكاء الاصطناعي على سوق العمل في المستقبل

صور لمدينة البتراء المدينة الوردية

تعد مدينة البتراء واحدة من أهم المدن الأثرية في الأردن، وتتميز بجماليات فريدة ومذهلة، إذ تقع المدينة في وادٍ ضيق وعميق في جبال الشراه جنوب الأردن، وهي مشهورة بصخورها الوردية اللون، والتي تتكون من الصخور الحمراء والرملية المهيأة لتشكل خزانات ومنحوتات طبيعية رائعة، وندرج في ما يأتي عدد من الصور التي تُظهر جمالية المدينة وروعتها:صور لمدينة البتراء المدينة الوردية

صور لمدينة البتراء المدينة الوردية

صور لمدينة البتراء المدينة الوردية

صور لمدينة البتراء المدينة الوردية

صور لمدينة البتراء المدينة الوردية

وهكذا، نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن البتراء المدينة الوردية، بالإضافة للحديث عن المدينة بشكل مفصّل، من حيث موقعها، وسبب تسميتها، وكونها واحدة من عجائب الدنيا السبع. و كذلك ادراج عدد من الصور التي تُظهر جمالية مدينة البتراء وتميزها سياحيًا وتاريخيًا.

أسئلة شائعة

  • السؤال: ما هي البتراء المدينة الوردية؟
    • الجواب: البتراء هي مدينة تاريخية في الأردن. وتعد من أهم المواقع الأثرية في العالم. تشتهر البتراء بصخورها الوردية اللون وبتماثيلها الضخمة والمعابدها والمسارح الرومانية.
  • السؤال: كيف يمكن الوصول إلى البتراء المدينة الوردية؟
    • الجواب: يتم الوصول إلى البتراء بواسطة الطيران إلى مطار عمان المدني الدولي. ثم القيادة على الطريق الصحراوي من عمان إلى البتراء. كما يمكن الوصول إلى البتراء بواسطة الحافلات العامة أو التاكسي.
  • السؤال: ما هي الأماكن السياحية الرئيسية في البتراء المدينة الوردية؟
    • الجواب: تتميز البتراء بالعديد من الأماكن السياحية المميزة، بما في ذلك الخزنة الفرعونية. ودير القديس أنطونيوس، والمسرح الروماني، والسوق الرئيسي، والأنفاق الرومانية. كما يمكن للزوار التمتع بالمشي على درب العائد إلى البتراء، والذي يمتد عبر الصخور الوردية والوديان.

264 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *