استكشاف مدينة العقبة في الأردن: دليل شامل لأفضل الأماكن السياحية

استكشاف مدينة العقبة في الأردن: دليل شامل لأفضل الأماكن السياحية

استكشاف مدينة العقبة في الأردن: دليل شامل لأفضل الأماكن السياحية، فهي من أشهر الأماكن السياحية في الأردن، حيث يأتيها الزوار والسياح من كل مكان، ويوجد فيها العديد من المناطق الجميلة التي يمكن للسائح أن يستمتع بها، كما يمكن إقامة الكثير من الأنشطة الترفيهية على أرضها، وفي هذا المقال سيحدثكم موقع مبتغى عن تاريخ مدينة العقبة، وأفضل المناطق السياحية فيها، وما هي الأنشطة التي يمكن للسائح أن يفعلها.

معلومات عن مدينة العقبة

تقع مدينة العقبة في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، وهي واحدة من أهم المدن السياحية في الأردن. تتميز هذه المدينة بموقعها الجغرافي المميّز على ساحل البحر الأحمر، حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بالمناظر الخلابة والرياضات المائية المتنوعة.

وتعود أصول مدينة العقبة إلى العصور القديمة، وتُعد واحدة من أقدم المدن في العالم. حيث شهدت المدينة الكثير من الأحداث التاريخية المهمة؛ ففي القرن الثاني الميلادي كانت مركزًا تجاريًا رئيسيًا على طريق البخاريين وهي واحدة من نقاط التحكم الأساسية على خط الملاحة بين مصر والشام.

معلومات عن مدينة العقبة

تاريخ الحضارات في العقبة

يعود تاريخ الحضارات في منطقة العقبة إلى آلاف من السنين، حيث شهدت المنطقة عبر التاريخ العديد من الحضارات المختلفة والتي تركت بصماتها الواضحة على هذه المنطقة الجغرافية الهامة. ففي العصور القديمة كانت المنطقة تخضع لسيطرة ممالك مختلفة، من بينها مملكة إدوم، ومملكة مؤاب، والإمبراطورية الرومانية. وفي العصور الوسطى، تم احتلال المنطقة من قبل الأتراك السلجوقيين والمماليك، وتبع ذلك حكم العثمانيين.

ثم بعد الحرب العالمية الأولى، انتزع الأردن استقلاله من الإمبراطورية العثمانية، وكانت العقبة تحت السيادة البريطانية في ذلك الوقت. وبعد مرور عدة أعوام؛ أُعلنت العقبة منطقة حرة للتجارة والاستثمار، ممَّا أدى إلى زيادة النمو الاقتصادي في المدينة.

وفي العصر الحديث، أصبحت العقبة وجهةً سياحيةً شهيرةً؛ بفضل جمالها الطبيعي، وموقعها الاستراتيجي على البحر الأحمر، وتوفيرها للعديد من الأنشطة السياحية الممتعة. والآن؛ تعدّ العقبة مدينةً حديثةً ومزدهرة، وبها العديد من الأماكن الجذابة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

أفضل الأنشطة السياحية في مدينة العقبة

تتميز مدينة العقبة بوجود العديد من الأنشطة السياحية المتنوعة فيها، ومن بينها:

  • الغوص والغطس: حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية والحياة البحرية المذهلة.
  • السباحة والاسترخاء على شواطئ العقبة الرائعة: حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بالشمس، والأجواء الرائعة والوجبات الخفيفة المحلية التقليدية.
  • رحلات الصيد ورحلات القوارب الممتعة: فيمكن للزائرين الاستمتاع بالصيد البحري، وتجربة ركوب القوارب.
  • الاستكشاف الثقافي: حيث يمكن للزائرين زيارة مواقع التراث الأثري المتنوعة في المدينة.
  • التسوق في الأسواق المحلية: حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بتجربة التسوق في أسواق العقبة المحلية، والحصول على الهدايا والتحف العريقة والمنتجات المحلية.

أفضل الأنشطة السياحية في مدينة العقبة

أهم الأماكن السياحية في العقبة

تمتلك مدينة العقبة في الأردن العديد من المعالم السياحية الفريدة والمثيرة للاهتمام، والتي تجعلها وجهة سياحية شهيرة في المنطقة. منها ما يأتي:

  • مسجد الحسين بن علي: والذي يُعد أحد أهم المساجد في المدينة، إذ يقع في وسط المدينة وقريب من المناطق السياحية الرئيسية، كما يضم المسجد بعض المرافق المتعلقة بالزوار مثل دورات المياه ومناطق للوضوء وغيرها.
  • المتنزه الوطني والبحر الأحمر: يُعد المتنزه الوطني في العقبة واحدًا من أهم المعالم السياحية في المدينة، إذ يتميز بطبيعته الخلابة والمتنوعة. بإمكان الزائرين الاستمتاع بالمشي والتجول بين الصخور والوديان، ويمكنهم أيضًا مشاهدة الأحياء البحرية والغابات الساحلية.
  • القلعة الأثرية: تُعد القلعة الأثرية في العقبة من أكثر الأماكن السياحية شهرةً في المدينة، حيث تم بناؤها في القرن الثاني عشر الميلادي. ويمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الجميلة والمشاهد التاريخية الفريدة للقلعة.
  • متحف العقبة الأثري: فمن كانت لديه رغبة في استكشاف تاريخ المدينة، فإن متحف العقبة الأثري هو الخيار المثالي. يعرض المتحف تحفًا أثرية قديمة ومعروضات فنية تمثل الثقافة والتاريخ الأردني.
  • سوق العقبة التقليدي: يتوفر في سوق العقبة الكثير من المنتجات المحلية، والهدايا التذكارية التي يمكن للزائرين شراؤها. كما يتوفر فيه مجموعة من المأكولات الشعبية اللذيذة، ممَّا يجعله وجهة مثالية للزائرين الذين يتطلعون إلى تجربة الثقافة المحلية.

أهم الأماكن السياحية في العقبة

أفضل الشواطئ في مدينة العقبة

تضم مدينة العقبة الأردنية العديد من الشواطئ الجميلة التي يمكن زيارتها، وهناك بعض الشواطئ المشهورة التي يمكن توصية الزائرين بزيارتها.

  • شاطئ المارينا: وهو أحد الشواطئ الرائعة في مدينة العقبة، ويتميز بموقعه الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر وقربه من مركز المدينة. ويعتبر المارينا منتجعًا سياحيًا فاخرًا يضم غرف وأجنحة فندقية وشقق فندقية للإيجار.
  • شاطئ الغندور العام: وهو شاطئ عام يقع في مدينة العقبة، يتميز بكونه موقعًا سياحيًا شعبيًا للزائرين. يتمتع هذا الشاطئ بمياه صافية ورمال ناعمة، كما يضم المكان بعض المرافق الأساسية مثل دورات المياه، والمناطق المخصصة للشواء.
  • شاطئ العقبة الجنوبي: وهو واحد من أكثر الشواطئ إثارة في مدينة العقبة بالأردن، يمتد على طول ساحل البحر الأحمر، وهو أيضًا مكان رائع للاستمتاع بالغوص ورؤية الشعاب المرجانية.
  • شاطئ تالا باي: هو واحد من أشهر الشواطئ في المدينة ، ويتميز بجوه الرائع, يبعد حوالي 15 كيلومتر جنوبًا عن  مدينة العقبة، ويُعد منتجعًا سياحيًا فاخرًا.
  • شاطئ بيرينايس بيتش كلوب: هو منتجع سياحي فاخر يقع في مدينة العقبة، ويعد واحدًا من أرقى وأكثر الأماكن تميزًا في المنطقة. تحيط بالمنتجع الجبال الصخرية والمياه الزرقاء الصافية للبحر الأحمر. كما يحتوي المكان على العديد من الأنشطة المائية مثل ركوب الزوارق والغوص والتزلج على الماء، إضافة إلى وجود ملاعب للألعاب الشاطئية ومرافق للشواء.

أفضل الشواطئ في مدينة العقبة

لماذا سميت العقبة بعروس البحر الأحمر؟

حصلت العقبة على لقب “عروس البحر الأحمر” نظراً لما تتميز به هذه المدينة من جمال الطبيعة وروعة الشواطئ فيها. إذ تعد مدينة العقبة بالأردن من أجمل المدن الساحلية التي تقع على البحر الأحمر. وهي تشتهر بجمالها وروعة طبيعتها الخلابة، وقد

وتعتبر العقبة من أكثر المناطق التي تستقطب السياح في الأردن، حيث يقصدها الكثير من السياح سواء من داخل الأردن أو من خارجه. وتضم المدينة العديد من الأماكن السياحية المشهورة والمتنوعة التي تشمل الشواطئ الجميلة والحدائق والمتنزهات والأماكن التاريخية.

لذلك، فإن لقب “عروس البحر الأحمر” يعكس جمال المدينة وتنوع جذبها السياحي، ويجعلها واحدة من أفضل الوجهات السياحية في الأردن والمنطقة بشكل عام.

كما يمكن الاطلاع على المقالات الآتية:

كم تكلفة الرحلة السياحية في العقبة؟

تختلف تكلفة الرحلة السياحية في العقبة بناءً على عدة عوامل. مثل وقت الزيارة، ومدة الإقامة، والأنشطة التي يخطط الزائر للقيام بها خلال الرحلة. إلا أنه تقريبًا يمكن تقسيم التكلفة إلى عدة بنود رئيسية كالتالي:

  • التذاكر الجوية: تختلف تكلفة التذاكر الجوية بناءً على المدينة التي تنطلق منها الرحلة، وفترة السنة التي تختارها للسفر.
  • التكاليف الفندقية: تختلف تكلفة الإقامة في الفنادق بحسب الموقع والخدمات المقدمة، وتبدأ من 50$ دولار أمريكي في الليلة للفنادق ذات الـ3 نجوم . وقد تصل إلى 300$ دولار أمريكي لليلة الواحدة في فنادق الخمس نجوم.
  • التنقلات: تختلف تكلفة التنقلات بين الأماكن المختلفة في العقبة. إذ يمكن أن تستخدم وسائل النقل العامة مثل التاكسي أو المواصلات العامة، أو استئجار سيارة.
  • الترفيه والأنشطة: تختلف تكلفة الأنشطة الترفيهية بناءً على نوعها، حيث تكون الأسعار مختلفة بين الغوص والرحلات البرية وركوب الخيل والأنشطة المائية الأخرى، كما أنها تختلف بين مقدمي الخدمات المختلفين.

في هذا المقال “استكشاف مدينة العقبة في الأردن: دليل شامل لأفضل الأماكن السياحية“. ثم التحدث عن مدينة العقبة، وعن تاريخها العريق. وعن الأماكن السياحية الجميلة المشتهرة فيها هذه المدينة، وما هي الشواطئ الموجودة في منطقة العقبة.

218 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *