أين يقع جبل ايفرست؟

أين يقع جبل ايفرست؟

أين يقع جبل ايفرست؟ تُعدّ القمم الجبلية المرتفعة من هواة العديد من الأشخاص من كافة أنحاء العالم، وذلك بهدف تسلقها وتسجيل أعلى النقاط في التسلق، ومن أشهر هذه القمم قمة إيفرست، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مبتغى عن جبل إيفرست، وموقعه، والعديد من المعلومات الأخرى عنه.

جبل إيفرست

جبل إيفرست هو أحد الجبال الواقعة ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، ويضم قمة إفرست التي تُعدّ أعلى قمة على سطح الكرة الأرضية، والتي يُقدّر ارتفاعها بِ 8،848 متر، بينما يُعدّ جبل إيفرست أعلى جبل في العالم، إذ يرتفع بمقدار 9 كم فوق سطح البحر، ويتسّم بموقعه على حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند، وقد جاءت تسمية هذا الجبل بهذا الاسم نسبةً إلى السير جورج إيفرست الذي عاش خلال الفترة الممتدة ما بين عاميّ 1790-1866م، وهو مدير عام المساحة في الهند، ويجدر بالذكر أنّ جبل إفرست تشكلّ من طبقات الحجر الجيري، التي مازالت تندفع ببطء إلى أعلى بسبب تحرّكات الكتلة الأرضية أسفل منه.

شاهد أيضًا: اين تقع الغابة السوداء؟

أين يقع جبل ايفرست؟

يقع جبل إيفرست على حدود التبت في الصين ودولة نيبال شمال الهند، ويجدر بالذكر أنّ لهذا الجبل دور أساسي في تشكل سلسلة جبال الهملايا التي تمتد في ستة دول آسيوية، وقد اكتُشفّ هذا الجبل المرتفع من قِبل البريطاني جورج إيفرست الذي سُميّ هذا الجبل باسمه، وقد كان ذلك في عام 1856م أثناء عمل جورج في دولة الهند في قسم المساحة، إلّا أن سكان التبت أطلقوا على هذا الجبل اسم “تشومولانغما” وتعني (آلهة أم الجبال)، أما النيباليون فسموه “ساجارثا” وتعني (جبهة السماء).

كم يستغرق تسلق جبل ايفرست

لا يمكن تحديد الوقت المستغرق من أجل تسلق قمة إيفرست، فالظروف المحيطة بالجبل متعددة، وتختلف قدرات الأشخاص على التكيُّف مع هذه الظروف، وتتمثل هذه الظروف بالكتل الثلجية، والصخور المتساقطة أسفل الجبل، والصدوع، والطقس الذي لا يمكن التنبؤ به لجبل إيفرست، إلى جانب تساقط الصخور، والتعرّض للنقص في الأكسجين، وعادةً ما يُنصح بتسلق الجبل في شهر مايو فهو الوقت الأنسب للتسلّق، ولا بدّ من التأقلم مع المعسكرات والمنطقة المحيطة بالجبل حتى يتسنى للأشخاص تسلّق القمة بثقة وقدرات أفضل.

شاهد أيضًا: ساعة بيج بن

معلومات عن جبل إيفرست

يُعدّ جبل إيفرست من أعلى القمم الجبلية في كافة أنحاء العالم، ونُدرج في ما يأتي عدد من المعلومات المتنوعة عن هذه القمة الجبلية:

  • يُعدّ جبل إيفرست  أعلى نقطة على وجه الأرض.
  • يُعدّ إدموند هيلاري النيوزلندي ودليله التبتي تينزينج نورجاي أول شخصين قاموا بتسلق الجبل في عام 1953، وقد حافظوا على الرقم القياسي معًا.
  • يتمتع شعب الشيربا الذين يعيشون في أودية جبال الهيمالايا بخبرة قيمة في تسلق الجبال، والتي يمكنهم توفيرها للمتسلقين الآخرين، وذلك يعني أنّ معظم التسلق في إيفرست سيكون مستحيلًا بدون مساعدة الشيربا.
  • يتطلب تسلق جبل إيفرست الكثير من الخبرة في تسلق الجبال، فضلاً عن ضرورة الحصول على شهادة الصحة الجيدة، والمعدات اللازمة، ودليل نيبالي مدرب.
  • تُسمّى إيفرست بمنطقة الموت، فقد يتعرض المتسلقون الذين يقضون فترات طويلة في هذه المنطقة للإصابة بداء المرتفعات وحتى تورم الدماغ.
  • يُستبعد أن ينتزع أي جبل مكانة جبل إيفرست الأطول في العالم بالمستقبل المنظور.

وبهذا القدر من المعلومات نصل لِختام مقال، أين يقع جبل ايفرست؟، والذي تناول في محتواه الحديث عن جبل إيفرست، وموقعه، والمدة اللازمة لتسلقه، وعدد من المعلومات عنه.

348 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *